- السبيعي: الكلمة الأخيرة في عضوية النواب للمجلس و«التشريعية» تنتظر إحالة الحكم

قضت محكمة «التمييز» أمس بحبس كل من وليد الطبطبائي وخالد الطاحوس وجمعان الحربش وفيصل المسلم ومبارك الوعلان وسالم النملان ومسلم البراك وفهد الخنة ومشعل الذايدي وراشد العنزي وناصر المطيري ومحمد الدوسري وعبدالعزيز المنيس 3 سنوات و 6 أشهر مع الشغل والنفاذ في قضية دخول المجلس، كما قضت بعدم قبول الطعن المقدم من النائب محمد المطير شكلا وقضت ببراءته  ، وبذلك قضت المحكمة بسجن 16 متهما والامتناع عن عقاب 34 متهما و براءة 17 متهما.
و أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه في انتظار تسلم منطوق الحكم الصادر من محكمة التمييز امس ليتسنى بعد ذلك الحديث عن الاجراءات الدستورية ذات الصلة بما ورد فيه لا سيما ما يتعلق في النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي ، معلنا انه سيتحدث إلى الصحافيين عن هذه الإجراءات بعد تسلمه منطوق الحكم رسميا . وأضاف الغانم في تصريح مقتضب قبيل خروجه من المجلس أنه لا صحة لما يتردد عن عقد دور انعقاد طارئ خلال العطلة البرلمانية لهذه القضية ، مشيرا إلى أن الإجراءات التي سيتخذها المجلس ستكون في دور الانعقاد العادي الثالث الذي ينطلق في شهر أكتوبر المقبل .
وأكد وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي احترام الحكومة للقضاء والتزامها بأحكامه وعلى دوره في إرساء قواعد العدالة مشيرا إلى أنها ستتعامل مع الحكم الصادر أمس واثاره وفقا لاحكام الدستور والقانون.
وأضاف الوزير العفاسي ل (كونا) أن ذلك يأتي “التزاما بأحكام الدستور وتحقيقه للعدالة وثقتنا في السلطة القضائية ممثلة في محكمة التمييز التي أسدلت الستار في حكمها الصادر اليوم في القضية رقم ( 1540-2017)”.
وأوضح رئيس اللجنة التشريعية الحميدي السبيعي أن اللجنة تنتظر احالة الحكم المتعلق بعضوية النواب الذين صدر بحقهم حكم من القضاء لدراسته وبحثه واعداد تقرير بشأنه لافتا أن اللجنة من المفترض أن تعد تقريرها بعد اسبوعين من وصول الحكم إلى اللجنة على أن يعرض على المجلس في دور الانعقاد المقبل وعموما نحن ننتظر احالة الحكم  من القضاء.
وكشف السبيعي عن ان النواب سيجتمعون وسيقررون ماذا سيتم فعله في شان عضويه زملائهم الذين تم الحكم عليهم ، واضاف الحميدي السبيعي في تصريح صحفي بمجلس الامة ان هناك بعض المواطنين لم يعملوا تمييز والبعض الاخر عمل تمييز وبعض المواطنين لم يحضروا التمييز فبالتالي يعتبر تمييزهم عدم قبول او احكام الاستئناف بالنسبة لهم نهائية.
واشار السبيعي ان المحكمه قبلت الطعن من بعض المتهمين شكلا وفِي الموضوع بتمييز الحكم الامر الذي يعني قيامها بالغاء حكم الاستئناف كاملا وذلك علي حسب تفسيرنا الذي فسرناه في اربع صفحات بينما الحكم أتوقع يصل من سبعين الي ثمانين صفحة ولكن نقول نصرح علي ما هو موجود أمامنا في تمييز الحكم مِن ناحية الموضوع
بدوره قال النائب أحمد نبيل الفضل : طويت والحمدلله صفحة (الاربعاء الأسود) المؤلمة من تاريخنا السياسي بعدما بلغ عمرها 2426 يوما تمتع خلالها المتهمون بكامل حقوقهم وزيادة. ونحن إذ نحمد الله ونبارك لأهالي الشباب المغرر بهم تجنيبهم الحبس ومصادرة حرياتهم فإن لنا ولهم بما حدث دروس وعبر...
وتابع : حيث أنه بدولة المؤسسات لا حرية بلا مسئولية... ولا يُطالب بالحق بإستخدام الباطل... ولا تُرفع القبيلة أو الحزب فوق الوطن... وأخيراً تأملوا معي ضمير (أمتكم) وباقي نموره الورقية الذين ولدتهم أمهاتهم ليخذلوكم (للمرة الألف) ويتركونكم تواجهون مصيركم لوحدكم متنعمين بدولة السلاطين كالجواري الحسان. وختاماً .. طز بشنب رجال ظن أن البلد غير محكوم !
وقال الفضل في تصريح له: حكم المحكمة تاريخي لأنه طال من اقتحم المجلس  وتم تطبيق القانون بالإضافة إلى خسارة من كان يرى ان هناك اسماء فوق القانون.
واضاف الفضل : أنا سعيد لأن الشباب الذين غرر بهم ، حصلوا والحمدلله من المحكمة على البراءة أو عدم النطق بالحكم ونتمنى أن يكون الحكم لهم تذكرة وموعظة ولا يلتفتون إلى
النمور الورقية الذين قفزوا من السفينة الغارقة والآن هم في تركيا ، أنها سفينة الشؤم سفينة الربيع العربي وان اختلفت التسميات وكانت الهزيمة النكراء بحكم تاريخي ولن تنتهي محاولاتهم لاضعاف وضعضعة النظام ، والكثير من الكويتيين سعداء بالحكم حتى أن هناك نوابا في قلبهم سعادة ولظروف اجتماعية لا يبدون ذلك وعموما مبروك انكشاف النمور الورقية وان شاء تطوى هذه المرحلة .