أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف العلي أن قطاع الصناعة في البلاد يحظى برعاية مستمرة من القيادة السياسية لافتا إلى ما تلقاه الصناعات المحلية من دعم لتأخذ دورها في دعم الاقتصاد الوطني.
وقال الوزير العلي في تصريح صحافي اليوم على هامش افتتاح معرض اتحاد الصناعات الكويتية الثاني الذي يستمر حتى 20 الجاري إن دعم المواد الإنشائية قدم في الأساس لدعم المواطن وتمكينه من الحصول على مسكن مناسب موضحا أن ال 30 ألف دينار كويتي التي تم تخصيصها للمواطن" لم تعد قرضا عليه بل دعم وجهته الدولة نحو الصناعات الوطنية".
وذكر أن المصانع تحظى من الدولة بدعم مباشر عبر عمليات تخصيص أراض ودعم في خدمات أخرى مبينا أن المناطق الصناعية الجديدة تحتاج إلى وقت لتجهيزها حيث إنها مازالت بعيدة عن الخدمات.
وأشار في هذا الشأن إلى أن وزارة التجارة تتواصل مع الجهات ذات الصلة كوزارة الكهرباء والماء والأشغال لإمدادها بالمرافق والطرق مضيفا أنه حينما يتم الانتهاء من البنية التحتية لهذه المناطق سيتم الإعلان عنها.
من جانبه أكد رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي في تصريح صحافي على هامش الافتتاح أهمية المعرض في نشر الوعي بالقطاع الصناعي وأهميته في تعزيز الاقتصاد الوطني خصوصا في ظل ظهور المشاريع في خطة التنمية.
وقال الخرافي إن إقامة المعارض الصناعية وتكرارها يساهمان في خلق قنوات تواصل بين المصانع المحلية والسوق الخليجي والدولي إضافة إلى إبراز المنتج المحلي وتعريفه للمواطنين والمقيمين.
وذكر أن ظهور المشاريع والأعمال الجديدة في خطة التنمية في البلاد كمدينتي (المطلاع) و(صباح الأحمد) ومشاريع الطرق والمستشفيات سينعكس بالإيجاب على المصانع المحلية خصوصا الإنشائية مشيرا الى قناعة المسؤولين الحكوميين في دعم المنتج الوطني.
من ناحيتها قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح إن الكويت تهتم بتنمية الصناعات الوطنية حيث تضمنت خطتها الخمسية مشاريع لتشجيع الشباب للدخول في المجال الصناعي من خلال مشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضافت الصبيح أن هناك دورا مهما للجمعيات التعاونية في ترويج المنتج الوطني مؤكدة مضي الحكومة في دعم القطاع الصناعي سواء من ناحية تسهيل التشريعات أو الدعم المادي والفني التي تقدمه الهيئة العامة للصناعة.
وأوضحت أن وزارة التخطيط والتنمية تهتم بالعمالة في كل القطاعات لملامسة رؤية وتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في تحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي.
من جهته قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالوكالة محمد فهاد العجمي إن الهيئة تسعى من خلال المعرض إلى التعريف بالصناعات الكويتية وتوعية المواطن والمقيم بضرورة الإقبال على المنتجات الصناعية الوطنية التي تضاهي الصناعات الأخرى من ناحية المواصفات والجودة.
وأضاف العجمي أن مشاركة الهيئة تشكل كذلك فرصة للتعريف بخدمات الجهاز الحكومي والتعريف بمشروعها الإلكتروني الذي يختص بالربط بين الجهات ذات العلاقة لتسهيل الإجراءات واختصار الدورة المستندية والإجراءات الصناعية.
وعن مواجهة مشاكل الصناعيين في ما يتعلق بزيادة رسوم القيم الإيجارية للقسائم أوضح أنها تخص القسائم التجارية والحرفية فقط "وهذا قرار من مجلس الوزراء وسيتم تنفيذه من بداية أبريل 2016".
وذكر أن الهيئة ستطلق حملات قادمة تدعم المنتج الوطني عقب الانتهاء من حملة (منا وفينا) مؤكدا أن أولويات الهيئة هي تنظيم حملات ترويجية للمنتجات الكويتية كنوع من الدعم والتشجيع.
ويهدف المعرض الذي افتتحه سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم بحضور العديد من الوزراء والقياديين إلى المساهمة في دعم وتنمية الصادرات الصناعية غير النفطية لدولة الكويت.