جدد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء دعوته لإجراء تحقيق شفاف ومستقل في مقتل أكثر من 100 فلسطيني على يد الجنود الإسرائيليين في قطاع غزة.
وقال مفوض سياسة الجوار الأوروبية يوهانس هان في جلسة حول غزة في البرلمان الأوروبي في ستراتسبورغ "كان هذا شهرا مأساويا إذ قتل أكثر من 100 فلسطيني منذ مارس منهم الكثير من القصر كما أصيب الالاف وسيعاني المئات من إعاقات طويلة الأمد".
كان يوهانس هان يتحدث بالنيابة عن الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني.
وأشار إلى ان موغيريني طلبت من الإسرائيليين تجنب استخدام الرصاص الحي ضد المحتجين العزل "ما لم يكن هناك تهديد حقيقي ومباشر للحياة".
وأكد هان على حق الفلسطينيين الكامل في الاحتجاج السلمي.
لكنه قال "في نفس الوقت أكدنا ان حماس ومن يقودون التظاهرات في غزة يجب ان يضمنوا بقاءهم بشكل صارم بعيدا عن العنف وعليهم ألا يستغلوا الاحتجاجات لوسائل أخرى".
وشدد هان على أن الخطوة الأولى للحد من التوتر هي تخفيف وطأة الوضع الإنساني في غزة "حيث توجد المعدلات الكبيرة للبطالة والاقتصاد على حافة الانهيار".
كما شدد المسؤول الاوروبي على ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وإتاحة الوصول إلى المستشفيات في أماكن أخرى لإنقاذ الأرواح.
وأكد أن الأولوية هي "تجنب جميع الأطراف أي عمل قد يثير شرارة أعمال عنف جديدة ويؤدي إلى مزيد من الخسائر في الأرواح".
وقال إن على اسرائيل القيام بواجبها في هذا الجانب موضحا ان التقدم الحقيقي يتطلب تقدما في الحركة واكد أن "ازالة القيود الاسرائيلية سيكون أكثر فائدة من أي زيادة في المساعدات".