قال رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) السابق لينارت يوهانسون إن يويفا لم يتم إبلاغه على الإطلاق بمبلغ المليوني فرنك سويسري (2.1 مليون دولار) التي دفعها رئيس الاتحاد الدولي (فيفا)، سيب بلاتر لميشيل بلاتيني.

وأوقفت لجنة القيم بفيفا كلاً من رئيس يويفا بلاتيني، وبلاتر عن ممارسة أي أنشطة لها علاقة بكرة القدم لمدة 90 يوماً، وذلك الأسبوع الماضي في إطار التحقيق في أموال دفعها الثاني للأول في 2011، ونفى الإثنان ارتكاب أي مخالفات.

وقال بلاتيني إن الأموال التي حصل عليها جاءت بناء على عقد مع فيفا، للعمل كمستشار لبلاتر في الفترة ما بين 1999 و2001، وأضاف بلاتيني أن السبب في تأخير دفع تلك الأموال له يرجع إلى الوضع المالي للاتحاد الدولي.

وباتت مساعي القائد السابق لمنتخب فرنسا لخلافة بلاتر في رئاسة فيفا خلال الانتخابات التي ستجري في فبراير (شباط) المقبل محل شكوك كبيرة، وستجتمع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في نيون الخميس المقبل لمناقشة الأزمة.

وقال السويدي يوهانسون، الذي رأس الاتحاد الأوروبي للعبة في الفترة ما بين عامي 1990 و2007، إن اللجنة التنفيذية لفيفا الذي كان عضواً فيها لم يتم إبلاغها باستعانة بلاتر ببلاتيني للعمل كمستشار له.

وأضاف "كنت عضواً في اللجنة التنفيذية لفيفا في ذلك الوقت، كان يجب على بلاتر أن يبلغ اللجنة بهذا الأمر، إلا أنه لم يفعل على الإطلاق، لم أسمع بهذا الاتفاق داخل أروقة فيفا أثناء وجودي".

وتابع يوهانسون (85 عاماً) "نحن نتحدث عن أموال كثيرة، وليس مجرد قيمة بسيطة، علمت من خلال وسائل الإعلام بمزاعم بلاتيني أنه كان يرتبط بعقد مع فيفا".