قال مسؤولون ووسائل إعلام اليوم الثلاثاء إن ما لايقل عن 40 شخصاً قتلوا في هجمات وانفجارات شنتها حركة طالبان في أقاليم قندهار بجنوب البلاد وغازني وباكتيا بشرق البلاد، بالإضافة إلى إقليم هرات بغرب البلاد.
وقال المتحدث باسم حاكم إقليم قندهار داود أحمدي إن "ما لايقل عن 20 شخصاً قتلوا بعد انفجار عبوات ناسفة كانت موضوعة داخل حاويتين بوسط مدينة قندهار، عاصمة الإقليم"، وأضاف أن "ما لايقل عن 37 شخصاً أصيبوا في الحادث، ولم يتضح على الفور الهدف من الهجوم".
وأفادت وكالة باجوك الأفغانية للأنباء، نقلاً عن مسؤول بالشرطة لم تسمه، بأن 6 رجال شرطة قتلوا وتم احتجاز 5 آخرين رهائن في منطقة زورمات في إقليم باكيتيا مساء أمس الإثنين.
وقال رئيس إدارة منطقة كيشك أي كوهنا في إقليم هرات لال محمد عمرزاي إن "اثنين من رجال الشرطة قتلا وأصيب 7 آخرون خلال اشتباك بالمنطقة"، وقال مسؤولون اليوم إن ما لا يقل عن 12 من أفراد الأمن قتلوا في أحدث موجة من الهجمات يشنها مسلحو طالبان في عدة أجزاء بإقليم غازني.
وقال المتحدث باسم حاكم غازني عريف نوري إن "رئيس شرطة منطقة ديه ياك سعيد الله توفان وقائد شرطة الاحتياط كانا ضمن ضحايا الهجمات على3 مراكز في أنحاء الإقليم"، وأضاف أن "ما لايقل عن 15 من أفراد الأمن أصيبوا في أحد الهجمات، عندما دمر مسلحو طالبان عدداً من نقاط التفتيش وأضرموا النار في مقر شرطة ديه ياك نحو الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي".