قال نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية إن شركة نفط الكويت لديها حاليا ومستقبلا عدة مشاريع من شأنها أن تحدث «نقلة كبيرة» في طاقتها الانتاجية لتصل إلى نحو 3.65 مليون برميل يوميا.
وقال العدساني في تصريحات نشرتها وكالة رويترز على هامش مؤتمر نفطي إنه في إطار هذه المشاريع وقعت شركة نفط الكويت عقود إنشاء 3 مراكز تجميع سعة كل منها 100 الف برميل.
كما طرحت الشركة «ثلاثة مراكز للإنتاج المبكر» يصل إنتاجها لنحو 180 ألف برميل.
وقال العدساني إنه سيجري في العام المقبل طرح مشروع إنشاء مركز تجميع في حقل برقان بسعة تزيد عن 100 الف برميل.
وتعتزم الكويت الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 منها 3.65 مليون برميل يوميا من نفط الكويت و350 الف برميل من المنطقة المقسومة مع السعودية.
كما قال العدساني إن المؤسسة تجري مفاوضات مبدئية مع ايران والعراق لاستيراد الغاز.
وتابع «نتكلم مع الإخوان في الجمهورية العراقية وجمهورية إيران الإسلامية لاستجلاب الغاز.. وهذا الموضوع صار له فترة طويلة ومازلنا نسعى له لحاجة الدولة للغاز لمحطات الكهرباء. حتى الآن لم نتفق على الكميات ولا على الأسعار. نتكلم عن المبدأ.»
وذكر العدساني أن السماح بتصدير النفط الأمريكي للخارج لن يؤثر كثيرا على نفط الخليج.
وتابع «النفط الأمريكي هو نفط خفيف بينما مصافي أوروبا معظمها ثقيل أو متوسط. سوف يكون له تأثير لكن على النفوط الخفيفة( مثل) نيجيريا وانجولا ..أما النفوط المتوسطة والثقيلة مثل الخليج وفنزويلا فلن يكون لها تأثير كبير.»
وقال العدساني لرويترز إن المؤسسة تجري محادثات مع شركات شل وبي.بي وتوتال لابرام اتفاقيات خدمات فنية في حقول النفط الثقيل وبرقان والحقول الواقعة في شمال الكويت.
واضاف أن المناقصات ستطرح الاسبوع المقبل «ومن المنتظر توقيعها بنهاية العام.»