توقع اقتصاديون كويتيون أن تدفع افصاحات البنوك عن بياناتها المالية للربع الثالث من العام الجاري مجريات حركة سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال تعاملات هذا الأسبوع الى تحقيق قفزات لافتة على صعيد المؤشرين الوزني و(كويت 15).
وأوضح الاقتصاديون في لقاءات صحفية امس إن قطاع البنوك يتسم باستقرار ارباحه ونسب نموه والتي تنعكس بشكل ايجابي على قطاعات أخرى ذات صلة مباشرة وغير مباشرة ما يغري بعض صناع السوق إلى اقتناص الفرص المواتية في مثل هذه الأوقات من كل عام.
وقال مستشار مجلس الإدارة في شركة (ارزاق كابيتال) صلاح السلطان إن السوق اعتاد من إسهم البنوك الاسراع في اعلان محصلة أعمالها المالية عن كل فصل مالي موضحا أن عموم المتعاملين يتجاوبون مع التوقعات التي دائما ما تكون صائبة نظرا للاستراتيجيات الواضحة التي تسير عليها مجالس ادارات تلك البنوك.
وأضاف السلطان أن التاريخ المالي والأرقام المدققة للبنوك المدرجة غالبيتها تكون صحيحة لأن الرقابة الصارمة التي يفرضها بنك الكويت المركزي وتطبقها مجالس ادارات تلك البنوك يعطيها مسارا صحيحا يصب في منأى بعيدا عن قطاعات اخرى مدرجة وهو ما يلقي بظلاله الايجابية على الاسهم ذات الصلة وعموم السوق.
ومن جهته قال المدير العام لشركة (مينا للاستشارات الاقتصادية) عدنان الدليمي إن السوق سيشهد خلال تعاملات هذا الاسبوع والاسابيع المقبلة نقلة نوعية في أدائه جراء افصاحات الشركات المدرجة عن فترة الربع الثالث من العام وفي مقدمتها البنوك التي تتمتع بسمعة طيبة في أوساط المتعاملين من جانب الافصاحات.
واضاف الدليمي أن المتابع لاداء الأسهم المصرفية منذ بداية العام يستطيع التنبؤ بأرقام جيدة خاصة للبنوك القيادية التي تعتمد بصورة كبيرة على الاداء التشغيلي في مجمل أنشطتها من خدمات او افتتاح فروع أو الدخول في شراكات استراتيجية تعود علي مواردها بالنفع.
ومن جانبه قال المحلل المالي حمد الهاجري إن السوق سيحاول جاهدا خلال هذا الأسبوع تعويض جزء من الخسائر التي منيت بها بعض مؤشرات القطاعات المدرجة خلال سبتمبر الماضي متوقعا أن يكون لافصاحات البنوك أثر ايجابي على باقي القطاعات لما لها من انعكاس نفسي على الأداء العام بين أوساط المتعاملين لاسيما الصغار منهم.
كما توقع الهاجري أن ترفع التداولات التي ستشهدها أسهم البنوك من حجم القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) التي وصلت في نهاية الأسبوع الماضي إلى 64ر25 مليار دينار بانخفاض نسبته 06ر0 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق والذي كان 66ر25 مليار دينار.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة امس مرتفعا 6ر19 نقطة ليصل عند مستوى 5728 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 8ر9 مليون دينار تمت عبر 2803 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 5ر125 مليون سهم.