سيكون استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة اليوم مسرحا للمباراة المرتقبة التي تجمع المنتخبين السعودي وضيفه الإماراتي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019.
ويسعى الأخضر السعودي إلى تحقيق الفوز الرابع تواليا وحصد العلامة الكاملة وتوسيع الفارق بينه وبين ضيفه إلى خمس نقاط وهو ما يجعله متربعا على الصدارة وقريبا من التأهل لنهائيات كأس آسيا والمرحلة النهائية المؤهلة إلى كأس العالم، في الوقت الذي يأمل فيه الأبيض الإماراتي خطف الصدارة وإلحاق مضيفه أول خسارة وتعويض النقاط التي فقدها في مباراته الأخيرة أمام نظيره الفلسطيني.
وتعتبر المباراة من الناحية الفنية متكافئة إلى حد ما ولكنها لن تبوح بأسرارها إلا على المستطيل الأخضر وبالتالي لا يمكن التكهن بالنتيجة التي ستبقى معلقة حتى صافرة النهاية.
ويدخل الأخضر المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 مباريات حيث فاز فيها جميعا على فلسطين 3-2 وتيمور الشرقية 7-صفر وماليزيا 3-0 بقرار من الاتحاد الدولي بعد توقفها قبل نهايتها والنتيجة 2-1 للسعودية بسبب الشغب الجماهيري، ويبرز في صفوفه أسامة وعمر هوساوي وياسر الشهراني ومازن الفرج ويحيى الشهري وتيسير الجاسم وسلمان المؤشر ومحمد السهلاوي.
«انها مواجهة في غاية الأهمية كونها ستساهم في تعزيز صدارتنا  للمجموعة وتمكننا من أن نختتم الدور الأول من التصفيات بالعلامة الكاملة مما سيخفف الضغط علينا في مواجهات الاياب» هذا ما قاله قائد المنتخب السعودي أسامة هوساوي، مضيفا «ندرك تماما صعوبة المواجهة كونها أمام منتخب يمتلك العديد من العناصر المميزة في صفوفه لكن بإمكانياتنا الفنية قادرون على تحقيق ما نبحث عنه».
واكد لاعب خط وسط المنتخب السعودي تيسير الجاسم جهوزية اللاعبين لخوض مواجهة الإمارات، وقال «الجميع في كامل الجهوزية من أجل الظهور بالشكل المشرف واللعب من أجل الفوز و حصد نقاط المواجهة».
أما الأبيض فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 7 نقاط جمعها من 3 مباريات حيث فاز في الأولى على تيمور الشرقية 1-صفر وكسب الثانية أمام ماليزيا 10-صفر وتعادل في الثالثة أمام فلسطين بدون أهداف، ويبرز في صفوفه علي خصيف ومحمد سالم وحبيب الفردان وعمر عبدالرحمن وإسماعيل الحمادي وعلي مبخوت واحمد خليل.
وتحمل المواجهة التي تجمع المنتخبين الرقم 32 في تاريخ مواجهاتهما على المستوى الرسمي والودي حيث سبق أن التقيا في 31 مباراة فاز الأخضر في 19 مباراة وفاز الأبيض في 6 مباريات وحسم التعادل 6 مباريات أيضا، وسجل الهجوم السعودي 43 هدفا بينما سجل نظيره الإماراتي 20 هدف.
ويتصدر قائمة هدافي الأخضر الأسطورة ماجد عبدالله الذي سجل 4 أهداف يليه محمد الصاروخ وخالد التيماوي وحمزة إدريس وعبده عطيف واحمد الفريدي ولكل منهم هدفين، بينما يتصدر قائمة هدافي الأبيض خمسة لاعبين هم فهد خميس وزهير بخيت وإسماعيل راشد وإسماعيل مطر واحمد خليل حيث سجل كل منهم هدفين.
وفي المجموعة ذاتها، تحل فلسطين ضيفة على تيمور الشرقية.
البحرين يواجه أوزبكستان
 يخوض المنتخب البحريني لكرة القدم مواجهة مصيرية أمام ضيفه الأوزبكستاني اليوم على استاد البحرين الوطني بالرفاع ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا ونهائيات كأس آسيا 2019 في الامارات.
ويحتل المنتخب البحريني المركز الرابع برصيد 3 نقاط، وتتصدر كوريا الشمالية المجموعة من 9 نقاط، وتأتي أوزبكستان بالمركز الثاني برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الفيليبين صاحبة المركز الثالث، فيما يحتل اليمن المركز الخامس الأخير بدون أي نقاط.
ويبحث المنتخب البحريني بقيادة المدرب الأرجنتيني سيرخيو باتيستا عن الفوز الثاني له على التوالي بعد فوزه في الجولة السابقة على اليمن برباعية نظيفة، وذلك لانتزاع المركز الثاني خاصة وأن الفيليبين ستواجه مهمة صعبة في ضيافة كوريا الشمالية.
وسيعول باتيستا على جهود لاعبي الخبرة بقيادة حسين بابا والسيد محمد عدنان وعبدالله عمر واسماعيل عبد اللطيف والحارس السيد محمد جعفر والشباب سيد ضياء سعيد وعبدالله عبدو وكميل الأسود ووليد الحيام وعبد الوهاب علي وعبد الوهاب المالود.
قطر والصين
يلتقي منتخب قطر لكرة القدم مع نظيره منتخب الصين اليوم في رابع مبارياته بالتصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم عام 2018 في روسيا وكأس آسيا عام 2019 بالإمارات، حيث تقام المباراة على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد.
لقاء الخميس يمثل أهمية كبيرة عند القطريين لأنها بمثابة مباراة التأهل لهم رغم كونها الرابعة لهم وباق 4 مباريات أخريات في التصفيات، ولكن أهمية تلك المباراة تكمن في انها مع المنافس المباشر للعنابي بالمجموعة وهو منتخب الصين صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط، في حين أن العنابي في الصدراة برصيد 9 نقاط جمعها من الفوز على المالديف وهونج كونج خارج الملعب وعلى بوتان في الدوحة، والصيني رصيده 7 نقاط بتعادل مع هونج كونج والفوز على بوتان والمالديف وبالتالي خسر منتخب الصين نقطتين قد تقفا عقبة في طريقة التأهل أمام هونج كونج.
وتكمن أهمية المباراة في ان الفوز سوف يرفع فارق النقاط بين قطر والصين إلى 5 نقاط وربما قطر يحسم تأهله قبل مواجهة الصين الأخيرة في التصفيات يوم الثلاثاء 29   مارس من العام المقبل 2016 وقد يذهب للصين وهي مباراة تحصيل حاصل أذا نجح في الفوز ببقية المباريات، حيث يلعب مع المالديف الثلاثاء بالدوحة ثم يغادر للعب مع بوتان الضعيفة وتأتي له بعد ذلك بالدوحة هونج كونج وأخيرا يذهب للصين.
ومن هذا المنطلق تكون مباراة العنابي مع الصين بمثابة مباراة حاسمة في مشوار التأهل ،لاسيما وأن المباريات الباقية الكفة فيها أرجح لمصلحة العنابي من الناحية الرقمية وأيضا التاريخية بالإضافة للفنية.
ويسعى منتخب قطر بقيادة المدرب الأوروغوياني كارينيو إلى حسم أمر تلك المباراة بتحقيق الانتصار لاسيما وأن منتخب الصين يدربه الفرنسي آلان بيران، الذي سبق وان عمل في الدوحة لعدة سنوات مع أندية الخور والغرافة وأم صلال وكذلك مع منتخب قطر الأولمبي وبالتالي هو بمثابة خبير بكل شئ عن كرة القدم القطرية.
وفنيا المباراة لن تكون سهلة لأي من المنتخبين وكفة قطر تميل للفوز بعاملي الأرض والجمهور وخبرة اللاعبين التي تميل لمصلحتهم وستكون أقوي مواجهة في الجولة لأنها بين المنافسين المباشرين على صدارة المجموعة.