أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 8ر3 في المئة خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014.
وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين وخصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال أغسطس الماضي عن مستوياته المسجلة في يوليو (على أساس شهري) بنسبة 29ر0 في المئة.
 
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في أبريل الماضي ارتفاعا في اربع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في أربع اخرى بينما سجلت استقرارا في اربع مجموعات.
وحسب توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة توزع ادارة الاحصاء المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكا من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي.
 
وذكر التقرير أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في أغسطس الماضي بنسبة 62ر5 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا بنسبة 78ر1 في المئة على أساس شهري مقارنة ب(يوليو) الماضي.
 
وبينت أن أربع مجموعات فرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات) ارتفعت أسعارها القياسية على أساس شهري في حين شهدت ثلاث مجموعات انخفاضا في أسعارها واستقرت اسعار ثلاث مجموعات.
 
وأشار الى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) في أغسطس الماضي بنسبة 54ر1 في المئة على أساس سنوي وبنحو 07ر0 في المئة على أساس شهري.
 
واظهر انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) بنسبة 77ر1 في المئة على أساس سنوي وبنحو 39ر0 في المئة على أساس شهري بينما ارتفع التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) بنسبة 54ر6 في المئة على أساس سنوي في حين استقر على أساس شهري عند مستوياته المسجلة في يوليو الماضي.
 
وسجل ارتفاع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) في أغسطس الماضي بنسبة 85ر3 في المئة على أساس سنوي وبنسبة 21ر0 في المئة على أساس شهري مقارنة ب(يوليو) الماضي.
وأوضح التقرير أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس الماضي بنسبة 74ر1 في المئة على أساس سنوي كما سجلت ارتفاعا بنسبة 08ر0 في المئة على أساس شهري.
 
وأضاف أن التضخم في المجموعة السابعة (النقل) ارتفع خلال أغسطس الماضي على أساس سنوي بنسبة 40ر0 في المئة في وقت ارتفع فيه معدل التضخم للمجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي بنسبة 60ر0 في المئة.
 
كما سجل انخفاض التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) في أغسطس الماضي على أساس سنوي 93ر0 في المئة وعلى اساس شهري بنسبة 39ر0 في المئة في وقت ارتفع فيه معدل التضخم للمجموعة العاشرة (التعليم) على أساس سنوي بنسبة 41ر4 في المئة.
 
وقال التقرير أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (المطاعم والفنادق) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 88ر6 في المئة في حين شهدت المجموعة الاخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 72ر1 في المئة.
 
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
 
وكانت منهجية الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من محافظات البلاد الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما بين الافراد والاسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.