أقامت ولاية أيداهو الأميركية دعوى قضائية تطعن فيها على القيود التي فرضتها الحكومة الاتحادية على طائر الطيهوج الأكبر المهدد بالانقراض والتي تقول الحكومة إنها ترمي إلى حمايته.

وبذلك تخرج أيداهو عن إجماع بقية ولايات الغرب الأميركي التي أيدت اجراءات شاملة للابقاء على أماكن معيشة الطائر الشبيه بالدجاج بموجب قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض.

وتتهم الدعوى التي يختصم فيها بوتش أوتر حاكم الولاية الجمهوري والمجلس التشريعي للولاية الذي يسيطر عليه الجمهوريون إدارة الرئيس باراك أوباما بالافتقار الى الشفافية خلال صياغة استراتيجية حماية هذا الطائر.

وقال أوتر في بيان مرفق بالقضية التي رفعت أمام المحكمة الجزئية في واشنطن “لا نريد تطبيق قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض وهذه اللوائح الادارية سيئة بشكل ما».

ويدعي البيان بالحق المدني على وزيرة الداخلية الأمريكية سالي جويل ووزير الزراعة توماس فيلساك وعلى عدد من كبار المسؤولين الاتحاديين في ادارات الاراضي وأملاك الدولة.

وكانت جويل  التي انضم اليها حكام ولايات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من كولورادو ووايومنج ومونتانا- قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي عدم ادراج طائر الطيهوج الأكبر على قائمة الأنواع المهددة بالخطر أو بالانقراض.

وأفادت خطة اتحادية بأن الادارة الاميركية تعتزم حماية الطائر في القطاع الغربي من البلاد من خلال الحد من استخراج النفط والغاز ومشروعات الطاقة المتجددة في أماكن معيشته.

وتخشى شركات التعدين والطاقة والزراعة من أن تؤدي هذه اللوائح إلى الحد من أنشطتها في أماكن معيشة الطائر.

ويعتقد ان الملايين من طائر الطيهوج الأكبر كانت تعيش في وقت ما على مساحة واسعة من غرب الولايات المتحدة وكندا فيما أشارت تقديرات الوكالة الأمريكية للأسماك والحياة البرية عام 2010 إلى ان الأعداد المتبقية تتراوح بين 200 ألف و500 ألف طائر في 11 ولاية بالغرب الاميركي.