تقوم العلاقة الزوجية المتينة والسليمة على أسس وثوابت متينة، وتتطلب التزاماً كاملاً من الزوجين وتعاوناً كبيراً بينهما، في سبيل الحفاظ على علاقة متينة ومستقرة، ولا شيء أخطر من الكذب بين الطرفين على هذه العلاقة 

وتعتبر الثقة بين الزوجين من أهم العوامل التي تقوم عليها العلاقة الزوجية، وإن زالت هذه الثقة أو تزعزعت فإن الزواج سيكون عرضة للانهيار، لذلك من الضروري أن يكون كل من الزوجين صادقاً مع الآخر تجنباً للوقوع في المشاكل. 

وفيما يلي مجموعة من أخطر الأكاذيب التي يجب أن تتجنب الزوجة أن تقولها لزوجها بحسب موقع وومنز داي الإلكتروني: 

1- لم أتكلم عن حياتنا الشخصية مع صديقاتي 
تتحدث بعض النساء لصديقاتهن حول مشاكلهن مع أزواجهن، وهذا يزعج الرجال و"من المهم للزوجين أن يعتبرا أن العلاقة الزوجية، عالمهما السري المقدس"، بحسب ما تقول المختصة في شؤون الزواج والأسرة المعالجة كارين غولدشتاين، ومؤلفة كتاب "كوني زوجة ذكية" يمكنك أن تعبري عن انزعاجك من أمور بسيطة لصديقاتك كخزانة زوجك الفوضوية مثلاً ولكن لا تخوضي في القضايا الجوهرية بينكما. 

2- لم ألتق بفلان خارج العمل أبداً 
في كثير من الأحيان ينزعج الزوج من تعامل زوجته مع زملائها الذكور في العمل، لذا تجنبي الحديث عنهم أمام زوجك وابق تعاملك معهم في حدود العمل فقط، ولا تمارسي أي نشاطات معهم مهما كانت بسيطة خارج نطاق العمل.

3- أنا دائماً أعتني بنظامي الغذائي
لا بد وأن تناول الكيك مع القهوة أمر مغر لك، وقد تقولي في سرك أن قطعة من الكيك لن تضر، ولكن ينتهي بك الأمر إلى تناول أكثر من نصف الكعكة فتحاولي إخفاء هذا الأمر عن زوجك عبر ادعائك بأنك تعتنين بنظامك الغذائي.

ومهما كانت كذبتك هذه بسيطة إلا أنها قد تساهم في فقدان زوجك الثقة بك، لذا تجنبي هذا الادعاء وحاولي أن تصارحي زوجك بما فعلت في جو من المرح. 

4- لم أكن مع فلانة 
إن كان زوجك يكره إحدى صديقاتك المقربات أو ينزعج منها، فلا تحاولي أن تخفي عنه بأنك تلتقين بها، وتدعين بأنك كنت مع صديقة أخرى، ولكن حاولي أن تناقشيه في الأمر وتوضحي له أهمية هذه الصديقة في حياتك.

5- هذا الحذاء الجديد سعره رخيص جداً 
بما أن الرجل هو المعيل الأساسي في الأسرة، فهو المسؤول مالياً وغالباً ما تشعر الزوجة بأنها يجب أن تأخذ إذناً منه في شراء بعض الأشياء، وقد ينزعج الزوج من السعر المرتفع لشيء ما قامت زوجته بشرائه، لذا تعمد المرأة إلى الكذب بخصوص السعر. 

وهذا التصرف قد يكون سبباً في إثارة المشاكل، عندما يعرف الزوج بأنها كذبت عليه، لذا تجنبي أن تقعي في هذا الخطأ، وحاولي أن تناقشي مع زوجك الحد المقبول لشراء الأشياء.

6- لم أنس أن أذهب إلى البنك ولكني 
قد يدفعك الشعور بالخجل من تقصيرك إلى ابتداع كذبة منطقية، يمكن أن يصدقها زوجك وهذا قد يسبب خللاً في علاقتكما، لذا كوني واضحة وصادقة وصريحة معه.

7. أنت زوج رائع وأنا راضية تماماً عنك
لا تجاملي زوجك وتتظاهري بالرضا عن تصرفاته، وإنما حاولي أن تبيني له أخطاءه إن وجدت، وأن تناقشيه فيها بطريقة حضارية بحيث لا تؤذي مشاعره، فبسبب مجاملتك الدائمة لن يعرف الرجل ما يزعجك من تصرفاته.