افتتح فنان تشكيلي سوداني معرضا فنيا بالخرطوم يجسد مأساة عبور اللاجئين للبحر الأبيض وما يلاقونه من معاناة تحت عنوان (موسم البؤس).
وقال الفنان التشكيلي صاحب المعرض عدلان يوسف في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المعرض الذي افتتح امس الاربعاء ويستمر حتى 15 من الشهر الحالي يجسد المآسي التي يتعرض لها المهاجرون إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط من خلال 14 قطعة نحت على (الخردة) تجسد الذل والقهر اللذين يتعرضون لهما.
واضاف ان المعرض يتحدث عن الأعداد الكبيرة من الضحايا في البحر المتوسط في واحدة من أكبر الكوارث التي تشهدها حركة الهجرة البشرية لذلك اتى المعرض تحت عنوان (موسم البؤس) باعتبار أن اللاجئين يعتقدون أن الفترة من بداية شهر ابريل الى أواخر شهر اكتوبر تمثل فرصة مناسبة لعبور البحر لهدوء امواجه.
واوضح يوسف انه اختار النحت على الخردة لعدة اعتبارات أبرزها انها تمثل خروجا عن المألوف فضلا على قدرتها على توصيل رسالته الفنية عبر تجسيد حالة البلدان التي خرجت منها أفواج المهاجرين بعد أن تحولت إلى خرابات بفعل الحرب والدمار والأوضاع الاقتصادية الطاردة خاصة أن "قوارب الموت" التي يسافرون بها ليست سوى خردة متهالكة.
وتطرق الى كيفية تنفيذ أعماله الفنية قائلا "أتخيل العمل ثم أبحث عن موضوعه ثم أعمل له رسومات توضيحية وتشريحية ثم بعد ذلك أشرع في تنفيذه من خلال استخدام الحديد (الاسكراب)".
واشار عدلان الى ان "إعادة تدوير الحديد الخردة وتحويله لأعمال فنية يعالجان العديد من المشاكل البيئية".