أشاد الأزهر الشريف بسعي قادة الأمة العربية للدفاع عن بلادهم والذود عن أوطانهم في مواجهة التحديات التي تمس الأمة، واصفاً اجتماع القمة العربية المقرر انعقاده اليوم السبت في شرم الشيخ "بالتاريخي".

وجاء في بيان للشيخ الأزهر أحمد الطيب مساء الجمعة إن "الأزهر ليفخر الآن وهو يرى إشراق يقظةٍ عربيةٍ تلوح في الأفق، وبدأتْ خيوطها المتينة تنسج في الاجتماع التاريخي للقمة العربية، الذي يعقد اليوم برئاسةٍ مصرية في شرم الشيخ، والذي ندعو الله له من كل قلوبنا أنْ يوفِّق قادته إلى تحقيق آمال الشَّعب العربيِّ وأمانِيه في أنْ يكون شعباً متحداً قوياً اقتصادياً وعسكرياً وحضارياً".

وحذر الشيخ أحمد الطيب الأزهر، شيخ الأزهر في بيان له مساء الجمعة من العبث بوحدة الأمة العربية والتدخل في شؤونها واللعب على وتر الطائفية والمذهبية.

وأضاف البيان "الحمد لله، لقد استعاد العرب قوتهم، واجتمعوا على قلب رجل واحد، وفتحوا صفحةً جديدةً في الشرق الأوسط، وأصبحوا الآن قوةً رادعةً، يحسب لها الحساب في مواجهة التحديات والمشكلات التي تمس من قريبٍ أو من بعيد كيان الأمة وحاضرها ومستقبلها".

وتابع "الأَزهر الشريف وهو يرى هذا النهوضَ العربي الجديد، يشد على أيدي قادة الأمة في الدفاع عن بلادهم والذَّودِ عن أوطانهم، ويقدر هذه الرسالةَ غير المسبوقة التي تضع حدًا حاسماً سريعاً لكل من يسوِل له غروره العبث بوحدة الأمة العربية، والتدخل في شؤونها، واللَّعب على وطر الفتنة الطائفية والمذهبية، واستغلال ضعاف النفوس وشرائهم لبيعِ أوطانهم وولاءاتهم للآخر المتربص بهم، وهؤلاء لا يدركون أنَّهم سيكونون أول صيد يفترسه هذا الوحش الغادر الذي لا تُوقِفُه عند حدِّه إلا لغةُ القوة ووَحْدَة العرب وردع سلاحهم".

وختم بأن "الأَزهر الشريف يحمد الله كثيراً على ظهور هذه الصحوة العربية التي بدأت تدوِي في المنطقة، وتحفظ مصالح شعوبها وتحرس آمالهم وطموحاتهم، وحقَّهم في ردع المعتدي عليهم ورده على أعقابه خاسئاً مدحوراً".