أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الأربعاء بأن خمس مدن ترشحت رسميا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2024 مع اقفال باب الترشيحات منتصف ليل الثلاثاء.

والمدن الخمس: بودابست، هامبورغ، لوس أنجليس، باريس وروما.

وسيتم اختيار الدولة المضيفة في 15  سبتمبر عام 2017 في ليما عاصمة البيرو على هامش الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في بيان «نرحب بخمس مدن مرشحة تتمتع كل منها بمكانة بارزة وإمكانيات هائلة.. الاستدامة والإرث هما حجر الزاوية بالنسبة لكل مدينة مرشحة».

ولحقت لوس أنجليس بركب المتنافسين على استضافة الأولمبياد بعد أن انسحبت بوسطن بسبب مخاوف مالية.

وكان تصاعد تكاليف استضافة الألعاب الأولمبية في الأعوام الأخيرة قد دفع اللجنة الأولمبية الدولية لإطلاق ما يسمى «الأجندة الأولمبية لعام 2020»، بهدف ضبط تكاليف الأولمبياد في المستقبل.

وأضاف «طبقا للنظام الجديد، أدركت اللجنة الأولمبية الدولية أن كل من المدن المرشحة تتبنى الأجندة الأولمبية لعام 2020 من خلال رؤيتها لمستقبل المدينة».

وستساهم اللجنة الأولمبية الدولية بمبلغ 7.1 مليار دولار، نقدا وخدميا، لصالح اللجنة المنظمة لأولمبياد 2024.

من ناحية أخرى قال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أمس إن ألمانيا لا تعاني من أي مشكلات في استضافة بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العام ذاته في ظل البنية التحتية والإمكانيات التنظيمية المتوفرة بالبلاد.

وتقدمت هامبورج بطلب لاستضافة أولمبياد 2024 بينما يتطلع الاتحاد الألماني لكرة القدم لاستضافة بطولة أوروبا بالعالم ذاته وهي البطولة التي تقام في المعتاد قبل أسابيع من دورة الألعاب.

وقال باخ في اتصال عبر الفيديو «أعتقد بإمكانية حدوث ذلك لأن هناك فترة زمنية مناسبة لنحو أسبوعين بين الحدثين ولذلك لا يؤثر أي حدث على الآخر.»