اكد رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري الراديكالي في مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء انه واثق من فوزه في الانتخابات التشريعية التي ستجري بعد خمسة ايام

وقال تسيبراس في مقابلة مع شبكة يورونيوز ان "سيريزا هو بالتأكيد الحزب السياسي الاول في بلدنا واعتقد ان الغالبية المطلقة هدف يمكن تحقيقه".

وتفيد استطلاعات الرأي الاخيرة ان حزب سيريزا يتقدم بفارق اقل من نقطة على خصمه الرئيسي اليميني حزب الديموقراطية الجديدة لكنه لن يتمكن من تحقيق الاغلبية.

لكن الكسيس تسيبراس قال انه مستعد للتعاون مع احزاب اخرى ليتمكن من تشكيل حكومة وتجنب انتخابات جديدة.

وصرح لشبكة يورونيوز "اذا لم نحصل على الاغلبية فسيكون لدينا برنامجنا وخطتنا وسيكون هناك دائما احزاب او نواب لا يريدون المجازفة بانتخابات جديدة".

واكد انه "واثق من انه بعد 20 ايلول/سبتمبر ستكون لدينا حكومة ستواصل الجهد الهائل الذي بدأناه في 25 كانون الثاني/يناير" يوم الانتخابات التشريعية السابقة.

وكان حزب سيريزا حقق حينذاك فوزا ساحقا بحصوله على 36,3 بالمئة من الاصوات مقابل 27,8 بالمئة لليمين، باطلاقه وعودا "بانهاء التقشف".

لكن بعد ستة اشهر من المفاوضات الشاقة مع الجهات الدائنة اضطر في 13 تموز/يوليو لتوقيع قرض جديد لبلده مقابل اجراءات تقشفية جديدة مما ادى الى انقسام في سيريزا واستقالته من منصب رئيس الوزراء والدعوة الى انتخابات مبكرة.