قال وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي اليوم الاثنين ان متحف (بيت العثمان) يحوز على اهتمام القيادة السياسية باعتباره أحد المعالم التاريخية التي تعكس الوجه الحضاري لدولة الكويت.
وبين العفاسي في كلمة القاها خلال حفل تكريم الشركاء الاستراتيجيين لمتحف بيت العثمان ان المتحف يعد وجهة ثقافية وحضارية بارزة كما يمثل اضافة مهمة الى متاحف الكويت.
واشار الى ان المتحف يجسد قيمة أساسية للتراث والهوية الثقافية للشعب الكويتي لما يكتنزه من مقتنيات تاريخية كويتية تعكس تاريخ وتراث الآباء والأجداد فضلا عن ضمه لمراحل تطور مؤسسات الكويت في شتى المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية.
وذكر ان المتحف يعكس الجهود الحثيثة التي تبذلها الكويت في جمع التراث وتوثيقه الأمر الذي يستدعي تعاون كافة مؤسسات وهيئات الدولة وفئات المجتمع من أجل الحفاظ على هذا الارث التاريخي وادامته كونه يمثل أحد المظاهر المهمة لسيادة وتطور الدولة.
وأضاف ان ذلك يأتي بما يتوافق مع رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بأهمية تضافر جهود جميع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة لتعزيز الشراكات والتعاون فيما يينهما وتسخير كافة الموارد والطاقات في سبيل توفير أرقى الخدمات بما يحقق تنمية المجتمع.
وقال ان مجلس الوزراء قد أصدر قرارا بتخصيص موقع بيت العثمان كمقر لفريق الموروث الكويتي بهدف توفير المكان الآمن للوثائق والمقتنيات الأثرية وحظي برعاية سامية من صاحب السمو أمير البلاد ما يعكس حرص القيادة على اختلاف مستوياتها في الحفاظ على ذلك الارث الذي خلفته الأجيال السابقة.
وثمن العفاسي الجهود الحثيثة والمساعي النبيلة التي بذلها فريق الموروث الكويتي لاعداد البيت وتحويله الى متحف وطني للتراث الكويتي مشيدا بجهود الشيخة أمثال الصباح رئيسة مركز العمل التطوعي التي أشرفت على هذا العمل المتميز.
وأشار الى انجازات الشيخة أمثال السابقة التي استحقت على أثرها تقدير القيادة الكويتية حيث منحها صاحب السمو أمير البلاد وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى لما قدمته من أعمال جليلة للحفاظ على البيئة الكويتية وما حققته من انجازات في مجال العمل التطوعي.
وبين ان حفل تكريم الشركاء المتطوعين اليوم يعبر عن حرص مركز العمل التطوعي ممثلا بمتحف بيت العثمان على تثمين وتقدير جميع الجهود التي بذلها شركائه المتميزين في مجال المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري للكويت.
بدوره قال رئيس فريق الموروث الكويتي أنور الرفاعي في كلمة له ان بداية إنشاء هذا المتحف كانت لوجود فراغ تراثي في الكويت ما حذى بنا لإنشاء فريق متخصص من المهتمين والباحثين وأصحاب المتاحف الخاصة لتكون النواة الأولى لإنطلاق عمل مدروس وممنهج على أسس تراثية وخبرة اكتسبناها من خلال الدورات التي صقلنا بها أعضاء هذا الفريق في عدة دول عربية وأجنبية.
وبين ان المشروع ابتدأ بعد أن تم إصدار قرار وزاري بتخصيص جزء من بيت المرحوم عبدالله عبداللطيف العثمان ليكون مقرا لهذا المتحف الذي تم بناؤه عام 1947 وعلى مساحة 9420 متر مربع يحوي 170 غرفة بعدة منازل متداخلة وأحوشه وكان عبارة عن متحف بحد ذاته يحاكي رحلة العمارة في تاريخ الكويت.
وثمن دور الجهات التي ساهمت بإنجاز هذا الصرح التراثي مبينا ان لأهل الكويت دور كبير بالتبرع بكم كبير من المقتنيات كما كان لمؤسسات الدولة دور في دعم المتحف في شتى المجالات ولأسرة العثمان الدور الكبير في الدعم المادي والمعنوي مشيدا في هذا الصدد بجهود رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد الجابر الصباح الداعمة لانشطة المركز التطوعي.
وتطرق الرفاعي إلى قرار مجلس الوزراء الأخير بضم ما تبقى من مباني بيت العثمان إلى فريق الموروث الكويتي مبينا انه سيبدأ العمل مباشرة بأول مشروع هو المتحف العلمي بالتعاون مع المسؤولين في وزارة التربية.
وأفاد بان متحف بيت العثمان يقوم بسلسلة من البرامج والمشاريع التوعوية والثقافية للحفاظ على الارث الحضاري والتاريخي الكويتي من الاندثار مضيفا انه سيتم إنشاء مركز عبدالله عبداللطيف العثمان للخط العربي وقواعد اللغة للعناية بالخط العربي وقواعد اللغة العربية بالتنسيق مع وزارة التربية و جائزة باسم المرحوم العثمان للغة العربية والخط العربي ومركز المرحوم العثمان للمخطوطات الإسلامية يصاحبه متحف خاص للمخطوطات الإسلامية.
من جانبها قالت رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الصباح في تصريح صحفي على هامش الحفل ان العمل التطوعي هو الركيزة الأساسية في المجتمع الكويتي موضحة ان بيت العثمان يعتمد على خير وكرم أبناء الكويت مما يعد انجازا على مستوى الاعمال التطوعية في الكويت.
وقام الوزير العفاسي والشيخة أمثال في ختام الحفل بتكريم الشركاء الاستراتيجيين وهم أمين عام الأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة ومدير عام الهيئة العامة لشؤون القصر براك الشيتان والمدير العام بالانابة لبيت الزكاة محمد العتيبي ووكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المهندس فريد عمادي ووكيل الحرس الوطني الفريق ركن المهندس هاشم الرفاعي.
كما تم تكريم وكيل وزارة الدفاع الشيخ أحمد المنصور الصباح والوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية فيصل المقصيد ومدير عام الادارة العامة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية منصور الديحاني ومدير ادارة الانشطة التربوية محمد العجمي.
وتم تكريم مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي ومدير الهيئة العامة للرياضة حمود فليطح ومدير مجموعة العلاقات العامة والاعلام شركة نفط الكويت محمد البصري والمهندس في الخطوط الجوية الكويتية سامي الرشيد وكل من نوري العثمان وعدنان الكندري .