شن عدد من النواب هجوما شديدا على وزير الصحة الدكتور علي العبيدي بعد تعدد الاخطاء الطبية القاتلة في مستشفيات الوزارة والتي أدت الى وفاة عدد من المرضى، وطالب النواب العبيدي بالاستقالة او يتم إقالته من منصبه.
 
من جانبه، طالب النائب حمدان العازمي وزير الصحة علي العبيدي بقص الحق من نفسه، وتقديم استقالته الى مجلس الوزراء فورا، خاصة بعد ان ثبت للجميع فشله في ادارة الملف الصحي بل وتحمله مسؤولية ارواح تزهق يوما بعد اخر في مستشفيات وزارة الصحة التي تحولت الى مقابر للمواطنين بسبب الاهمال والاخطاء الطبية التي اسفرت عن وفاة 3 مواطنين خلال اسابيع قليله .
 
وقال العازمي في تصريح صحافي ان مصير وزير الصحة بات معروفا امام اخفاقاته وتقاعسه في ادارة الملف الصحي في البلاد، فاما الاقالة او الاستقالة او الانتظار لصعود المنصة بداية دور الانعقاد المقبل ، وحينها ليس امام اخواني النواب الا خيار واحد وهو الاطاحة وطرح الثقة بهذا الوزير الذي تحولت وزارة الصحة في عهده الى مستنقع للفساد.
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة تطبيق نظام شامل لمراجعة جميع حالات الوفيات والمضاعفات التي تحدث من خلال لجان الوفيات والمضاعفات المشكلة بجميع المستشفيات.
 
وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس ان هناك فرقاً من حيث التعريف القانوني والطبي بين الأخطاء الطبية والمضاعفات مؤكدة حاجة الفصل بينهما الى آراء الأستشاريين والمتخصصين من الاطباء والقانونيين لتفادي الخلط.
وأوضحت ان تلك اللجان تتولى دراسة التقارير الطبية الفنية المرفوعة اليها من رؤساء الأقسام الطبية عن أي حالة وفاة أو مضاعفات والذي يوضح تطور الحالة واجراءات الرعاية الطبية المقدمة لها اذ تقرر اللجنة ما إذا كان هناك خطأ طبيا أو إهمالا قد ارتكب اثناء فترة المكوث بالمستشفى.
 
واضافت ان النظام الشامل كلف اللجان بتحديد المسؤول عن الخطأ وترفع تقاريرها إلى مدير المستشفى ومدير المنطقة الصحية والى وكيل الوزارة ورئيس اللجنة العليا للتحقيقات بالوزارة.
 
وقالت وزارة الصحة إنها تنفذ منظومة كاملة من الاجراءات التي أوصت بها المنظمات الصحية العالمية ضمن منهجية وأدوات قياس أداء النظم الصحية وتقييمها واكدت الحرص على ضمان حقوق وسلامة المرضى والحد من حدوث أي أخطاء طبية أو اهمال من خلال تطبيق برامج سلامة المرضى بجميع المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية وتطبيق معايير سلامة المرضى ضمن برنامج الأعتراف بجودة الرعاية الصحية وتطبيق مبادرات منظمة الصحة العالمية المعززة لسلامة المرضى.