قال  الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم؛ ، أن الربط المشترك سيوفر على مدى 25 عاما قرابة 27 مليار دولار من تكاليف التشغيل والصيانة والوقود التي تنفقها دول مجلس التعاون الخليجي، فضلا عن التوفير في الاحتياطي التشغيلي.

وقال إن دراسة القيمة الاقتصادية للربط الخليجي الكهربائي الخليجي التي نفذت أخيرا، أثبتت أن دول المجلس ستحقق وفرا يقدر بنحو 225 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، إذا تم الاستغلال الأمثل لجميع فرص تجارة الطاقة.

وأضاف الإبراهيم، أن تقديرات الوفر الذي حصلت عليه الدول الأعضاء فعليا من الربط الكهربائي خلال العام الماضي 2014م، بلغ 214.5 مليون دولار، موزعا على توفير استثمارات في بناء محطات الطاقة الكهربائية بلغ 67.92 مليون دولار. وذلك علاوة على توفير تكاليف التشغيل والصيانة والوقود، البالغة 45.5 مليون دولار، حيث وصلت الطاقة المستوردة خلال عمليات تبادل الطاقة إلى 460 جيجاواط.

وفيما أوضح أن سعر الاحتياطي التشغيلي 8.51 دولار لكل ميجاواط، بين أن التوفير في الاحتياطي التشغيلي بلغ 131 مليون دولار، مضيفاً أن القيمة الاقتصادية للدعم خلال حالات الطوارئ بلغت 19.5 مليون دولار، وذلك لتجنب الانقطاع الجزئي خلال 227 حالة فصل مفاجئ لوحدات التوليد في شبكة الدولة المرتبطة خلال عام 2014.

وأفاد الإبراهيم بأن نتائج تلك الدراسة قد عرضت ضمن تقرير الهيئة على الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء والماء خلال اجتماع لجنة التعاون الكهربائي والمائي الثامن والعشرين الذي عقد في الدوحة بتاريخ 8 سبتمبر الجاري، حيث أشادوا بقيام الهيئة بالدور المنوط بها على أكمل وجه في تقديم الدعم المطلوب لشبكات كهرباء دول مجلس التعاون وتحقيق الفوائد الاقتصادية المرجوة من المشروع.