اصدر القضاء التركي الجمعة حكما بالسجن احد عشر شهرا مع وقف التنفيذ على تلميذ في السابعة عشرة من عمره، شتم الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان.

وقد زادت هذه المحاكمة من الانتقادات الموجهة الى السياسة المتشددة للنظام التركي.

وحوكم الشاب الناشط في ابرز احزاب المعارضة، والذي تم الكشف عن الاحرف الاولى من اسمه، لانه وصف رئيس الدولة الذي اتهم قبل سنتين بفضيحة سياسية-مالية كبيرة، بأنه "زعيم اللصوص".

وحكمت عليه محكمة قونيا (وسط) بالسجن احد عشر شهرا وعشرين يوما، لكنها ارفقت الحكم على الفور بوقف التنفيذ بسبب "السلوك الجيد"، كما ذكرت وكالة دوغان للانباء.

وكان يمكن ان يحكم على التلميذ الذي لوحق بناء على المادة 299 من قانون العقوبات التركي الذي يعاقب كل شخص "يسيء الى صورة" الرئيس، بالسجن حتى اربعة اعوام.

واثارت حالة هذا الشاب جدالا عنيفا في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقد وجهت الى هذا التلميذ الذي اعتقلته الشرطة في صفه، التهمة وسجن. وشكل سجنه سابقة لقاصر يلاحق بسبب هذا النوع من الجنح في تركيا، ثم اخلي سبيله بعد يوم واحد على اثر شكوى رفعها محاموه.

ومنذ انتخاب اردوغان رئيسا للجمهورية في آب/اغسطس الماضي، تزايدت الملاحقات بسبب "الشتائم" الموجهة الى رئيس الدولة في تركيا، وقد استهدفت الصحافيين والفنانيين والافراد العاديين على حد سواء.

وطالبت المعارضة التي دائما ما تنتقد تشدد النظام الاسلامي المحافط الحاكم منذ 2002، بالغاء المادة 299، معتبرة انها تسيء الى حرية التعبير.