انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الاثنين فعاليات منتدى (مثقفون بلا حدود) بجلسة شعرية عن الوطنيات في الشعر الكويتي والسوداني وذلك في إطار التعاون الثقافي بين الكويت والسودان ويضم المنتدى عددا من الشعراء والمثقفين والاعلاميين الساعين بشكل غير رسمي لتعزيز التواصل بين المثقفين حول العالم انطلاقا من المثقفين والادباء العرب.
وناقش المشاركون في المنتدى الذي يأتي في إطار الاحتفالات باليوم الوطني لدولة الكويت وعيد الاستقلال في السودان شعر الوطنيات في الكويت والسودان.
وقال الاستاذ الكويتي في معهد الخرطوم للغة العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) البروفيسور فهد الراشد ضيف شرف المنتدى ان الفعالية تأتي في إطار التعاون الثقافي بين البلدين وإذكاء روح المودة من خلال الشعر والفعاليات الثقافية المختلفة.
وأضاف الراشد أن تنظيم الفعالية جاء وصلا لفعاليات سابقة الا انها هذه المرة اتت عبر اللغة العربية الفصحى التي تشكل جسر التواصل بين الامة العربية.
واشار الى ان الفعالية تاتي ايضا في سياق الاحتفالات باليوم الوطني لدولة الكويت وعيد الاستقلال في السودان مشيرا الى ان فعالياتهم ستتواصل عبر منتدى (مثقفون بلا حدود) الذي يضم مثقفين من السودان والكويت والدول العربية الاخرى يعملون على تعزيز دور الثقافة كجسر للتواصل بين الشعوب.
من جهته قال الشاعر السوداني اسامة تاج السر ان الثقافة لم تعد عملا قاصرا على الحكومات وحدها مؤكدا اهمية أن يقوم المثقفون بإدارة الثقافة وغرس بذور نهضتها وتوحيدها كونيا وإنسانيا متجاوزين للحدود.
وأضاف "ما من أمة نهضت إلا وكانت الثقافة أهم مفاتيح نهضتها".
وأشار تاج السر الى ان منتدى (مثقفون بلا حدود) دشن نشاطه بمحفل شعري جمعه بقامتين من رموز الثقافة في السودان والكويت اولهما الشاعر محي الدين الفاتح الذي اختير شخصية العام 2017 في مهرجان الشارقة ال15 وثانيهما الشاعر والروائي الكويتي البروفيسور فهد سالم.
وشهدت الفعالية قراءات شعرية باللغة العربية الفصحى تمجد الوطن بدءا من الوطن الصغير مسقط الراس وانتهاء بالوطن العربي الكبير وسط حضور نوعي من شعراء ومثقفين سودانيين حضروا تدشين منتدي (مثقفون بلا حدود) .