اطلقت ادارة الرياضة للجميع في الهيئة العامة للشباب والرياضة البرنامج التوعوي الرياضي الميداني (خطوة ورا خطوة) الذي يهدف الى تشجيع افراد المجتمع على ممارسة رياضة المشي وذلك بمجمع (360) للتسوق.

وقال رئيس قسم التوعية الصحية في الهيئة الدكتور محمد الدوسري لـ (كونا) على هامش حفل اطلاق البرنامج الليلة الماضية ان البرنامج الذي يستمر ثلاثة ايام يهدف الى ابراز اهمية ممارسة رياضة المشي ودورها في المحافظة على صحة الانسان وتشجيع المجتمع على ممارستها عبر اطلاق مسابقة لعدد خطوات المشاركين.

واوضح ان المسابقة تقوم على عد خطوات المشاركين خلال نصف ساعة من المشي المتواصل وحسابها عبر جهاز تكنولوجي يحمله كل متسابق معه اثناء المشي.

وبين ان لرياضة المشي فوائد كثيرة منها المساعدة على حرق الدهون الموجودة في الجسم (الكوليسترول) وتحسين اداء القلب في الراحة والجهد وتقوية كثافة وصلابة العظام وتحسين الحالة النفسية.

وذكر ان رياضة المشي تقلل من مخاطر الاصابة بمرض السرطان وتمنع الامساك المزمن وتساعد على النوم الهادي والمريح والشعور بالسعادة والتخلص من الضغوطات النفسية والاجتماعية بالاضافة الى معالجة البدانة وزيادة الوزن والمساعدة على تجدد خلايا الجسم والمساهمة في علاج الدوالي.

واشار الى ان بعض من الامراض التي تصيب الانسان تأتي من الخمول وعدم الحركة مؤكدا ان تسليط الضوء على منفعة الرياضة سيساهم في القضاء على بعض الامراض التي تصيب الانسان نتيجة الخمول والكسل وعدم الحركة.

واكد الدوسري حرص الهيئة على تنظيم البرنامج للتشجيع على ممارسة رياضة المشي وتحفيز المشاركين على ممارسة الرياضة بشكل عام للمحافظة على صحة اجسامهم وذلك من خلال استغلال المجمعات التجارية والتي تتميز باجواء تساعد على المشي بمسافات متنوعة ويتوفر فيها الامان.

واشار الى انشاء الهيئة وللعام الثالث كشكا خاصا للاستشارات الطبية لموضوع الرياضة للجميع على هامش البرنامج متمنيا ان تتحول ممارسة المشي وغيرها من الانشطة الرياضية الى رياضة يومية وتكون جزء من حياة الانسان وليس نشاطا موسميا.

واوضح ان دارة الرياضة للجميع في الهيئة وبتشجيع من رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة الشيخ احمد منصور الاحمد الصباح تأمل ان يتحول المجتمع الكويتي الى مجتمع رياضي صحي يحرص على ممارسة الرياضة والعادات التي تشجع على الحركة والنشاط والتغذية السليمة.

ودعا الجميع الى ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا او خمس مرات في الاسبوع بهدف تزويد الجسم بالصحة والنشاط خصوصا في ظل انتشار ثقافة استخدام السيارات وعدم القدرة على المشي واستمرارية العادات الاجتماعية في الجلوس لفترات طويلة.

من جانبها قالت رئيسة قسم الانشطة والوزارات العامة في ادارة الرياضة للجميع هند الهزاع في تصريح مماثل ل(كونا) ان برنامج (خطوة ورا خطوة) يقام للعام الثالث على التوالي مشيرة الى تحقيقه نجاحا كبيرا من حيث عدد المشاركين من الجنسين في رياضة المشي واللذين زودوا بالمعلومات والارشادات الصحية لاهمية الرياضة في حياة الانسان الى جانب التغذية السليمة للمحافظة على الصحة.

وذكرت ان البرنامج سيعمل على تشجيع المترددين على المجمعات التجارية على ممارسة رياضة المشي مع تزويدهم بكل ما يحتاجونه من معلومات مهمة تتعلق بالصحة وتوزيع الجوائز التشجيعية على جميع المشاركين.

واشارت الى ظاهرة السمنة في الكويت التي تشكل خطرا على الصحة نتيجة قلة الحركة وكثرة المأكولات الدهنية والحلويات التي تسبب السمنة داعية الجميع الى ممارسة النشاط الرياضي كل حسب قدرته الجسمانية لتجنب مخاطر السمنة الصحية.

واشادت بكل من يحرص على ممارسة الرياضة من الشباب والشابات وكبار السن والذين يمارسون رياضة المشي خصوصا في المجمعات التجارية لكبر حجمها والاجواء المكيفة متمنية الاستمرارية في رياضة المشي لاهميتها على الصحة العامة ولمنافعها على جسم الانسان.