أصبحت اسبانيا على أعتاب التأهل لبطولة اوروبا 2016 لكرة القدم بعد أن تسبب هدف غريب في فوزها 1-صفر على مضيفتها مقدونيا لتتصدر مجموعتها بفارق نقطتين عن أقرب مطارديها يوم الثلاثاء.

وكانت المواجهة في سكوبيا ضمن المجموعة الثالثة أمام منافس يتذيل الترتيب وكانت اسبانيا كما هو متوقع ضيفا ثقيلا رغم انها لعبت بدون مجموعة من أبرز النجوم.

وصنع خوان ماتا هدف المباراة الوحيد والذي جاء في الدقيقة الثامنة عندما لعب تمريرة عرضية من جهة اليمين تخطت حارس مقدونيا وارتطمت بالقائم البعيد ثم برأس الحارس قبل أن تدخل الشباك.

وبعد خوض ثماني من عشر مباريات مقررة تتصدر اسبانيا المجموعة برصيد 21 نقطة متفوقة بنقطتين على سلوفاكيا التي تعادلت سلبيا على ارضها مع اوكرانيا التي تتأخر بثلاث نقاط أخرى في المركز الثالث.

ويتأهل اول وثاني كل مجموعة اضافة لافضل فريق يحتل المركز الثالث مباشرة للنهائيات التي ستقام في فرنسا بينما ستخوض بقية الفرق الثمانية التي تحتل المركز الثالث جولة فاصلة لنيل أربعة مراكز اخرى.

وفي ظل سعيها لثالث لقب قاري على التوالي يمكن لاسبانيا ان تضمن مكانا في النهائيات حال فوزها على ارضها على لوكسمبورج في الثامن من اكتوبر تشرين الاول قبل ان تلعب في اوكرانيا بعدها بثلاثة ايام.

وقال ماتا للتلفزيون الاسباني «اتسم ادائهم باللعب الهجومي ومارسوا الكثير من الضغط علينا.»

واضاف لاعب وسط مانشستر يونايتد «قمنا بعملنا وبات التأهل في متناول ايدينا الان.»

واجرى فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا ستة تغييرات على الفريق الذي بدأ مباراة السبت الماضي والتي فازت فيها اسبانيا 2-صفر على ارضها على سلوفاكيا.

وشارك ايسكو وسانتي كازورلا في خط الوسط بدلا من اندريس انيستا وسيسك فابريجاس بينما حل ماتا بديلا لبيدرو في خط الهجوم فيما لعب ديفيد دي خيا في مركز حراسة المرمى بدلا من القائد ايكر كاسياس.

وبعد ان انتزعت التقدم مبكرا شنت اسبانيا موجات من الهجمات بدون ان تصنع اي فرص خطيرة قبل ان تتاح الفرصة للظهير داني كارباخال لتسجيل الهدف الثاني الا ان الكرة ذهبت بعيدا عن اطار المرمى.