سجل مارتن هارنيك هدفين ليقود النمسا للتأهل لنهائيات بطولة اوروبا لكرة القدم 2016 لأول مرة عقب فوزها الساحق 4-1 على السويد يوم الثلاثاء.

ومنح الفوز المنتخب النمساوي 22 نقطة من ثماني مباريات وضمن له المركز الأول في المجموعة السابعة.

وهز هارنيك الشباك في كل شوط وسجل ديفيد الابا الهدف الأول من ركلة جزاء كما أحرز مارك يانكو هدفا قبل أن يسجل زلاتان ابراهيموفيتش الهدف الوحيد للسويد قرب النهاية.

وركض لاعبو النمسا ليحتفلوا مع آلاف المشجعين الذين سافروا وراء الفريق بعد صفارة النهاية. وارتدى لاعبو المنتخب النمساوي قمصانا كتب عليها «فرنسا.. نحن قادمون».

وشاركت النمسا مرة واحدة في بطولة اوروبا من قبل لكن حين اشتركت في استضافة النهائيات مع سويسرا. ولم يصعد المنتخب النمساوي سابقا عن طريق التصفيات.

وقال لاعب الوسط يوليان باومجارتلينجر لرويترز «حاولنا التركيز بأقصى قدر من أجل التأهل وليس في مباريات أكتوبر.. وهذا ما فعلناه.»

ولم يكن ايريك هامرين مدرب السويد سعيدا بعد تراجع فريقه للمركز الثالث برصيد 12 نقطة بفارق اثنتين وراء روسيا ويواجه الان احتمال خوض مواجهة فاصلة من أجل التأهل للنهائيات في فرنسا.

وقال هامرين بعد أثقل هزيمة للسويد على أرضها باستاد فريندز «لا تزال هناك فرصة لدينا للتأهل... لكن الان تبدو الأمور صعبة.»

وبعد هزيمة السويد أيضا 1-صفر أمام روسيا في مباراتها السابقة كان ابراهيموفيتش أكثر حدة في تعليقاته.

وقال «تفوقوا علينا تماما. كانوا أفضل منا.. والمنتخب الروسي أيضا.»

وتلتقي النمسا في اخر مباراتين مع الجبل الأسود وليختنشتاين.

وسحقت روسيا مضيفتها ليختنشتاين 7 -صفر من بينها رباعية لارتيم جوبا لتعود بقوة الى الطريق الصحيح في حملتها بتصفيات بطولة اوروبا لكرة القدم بعدما حققت انتصارين من مباراتين تحت قيادة المدرب الجديد ليونيد سلوتسكي. وبهذا الانتصار ترتقي روسيا الى المركز الثاني في المجموعة السابعة متفوقة بنقطتين على السويد التي خسرت على ارضها 4-1 أمام النمسا التي صعدت الى النهائيات المقررة العام المقبل في فرنسا.

ودخلت روسيا المباراة منتشية بفوزها على ارضها امام السويد يوم السبت ما انعش امالها في التصفيات وبدأت المواجهة يوم الثلاثاء امام المنافس الضعيف بشكل قوي.

وافتتح جوبا مهاجم زينيت سان بطرسبرج التسجيل في الدقيقة 21 بعدما استفاد من تمريرة ذكية بالكعب من رومان شيروكوف ليسددها في الشباك.

وواجه جوبا المرمى مرة أخرى في الدقيقة 40 لكن دانييل كوفمان عرقله وحرمه من التسجيل بعد أن راوغ الحارس. وطرد كوفمان لهذا الخطأ ليسجل الكسندر كوكورين من ركلة الجزاء التي احتسبت ليضاعف الغلة لروسيا.

وسجل جوبا الهدف الشخصي الثاني له والثالث لفريقه مع صفارة نهاية الشوط الاول من مسافة قريبة. ثم عاد ليسجل الهدف الشخصي الثالث والرابع لروسيا في الدقيقة 73 بعدما استفاد من تمريرة دميتري كومباروف العرضية من جهة اليسار. وبعدها سجل البديل فيدور سمولوف من مسافة قريبة من أول لمسة في الدقيقة 77 قبل ان يسجل الان جاجويف من ركلة حرة قبل خمس دقائق من النهاية وهو أول هدف له مع بلاده في أكثر من ثلاث سنوات.

واختتم جوبا الانتصار الكبير مسجلا هدفه الرابع في المباراة والسابع في مشوار التصفيات حتى الان.