تقدم النائب عبدالله الطريجي بسؤال للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، حول معايير قبول سفراء الدول الأجنبية في الكويت.
 
وجاء في السؤال : يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
1 - هل لدى الوزارة معايير لقبول سفراء الدول الأجنبية؟ إذا كانت الإجابة نعم يرجي تزويدي بها.
2 - هل قامت الوزارة بدراسة ملف السفير الإيراني الحالي قبل اعتماده كسفير ومعرفة توجهاته السياسية؟ إذا كانت الإجابة نعم يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية للسيد علي رضا عنايتي السفير الحالي للجمهورية الإيرانية في الكويت، متضمنة تسلسله الوظيفي بالخارجية الإيرانية وغيرها من وظائف سواء كانت حكومية أو أكاديمية أو غير ذلك.
3 - هل قامت المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى بطرد السيد على رضا عنايتي السفير الإيراني الحالي في الكويت أو وجهت ضده اتهامات أو أي تصرفات تدل على عدم رغبتها بوجوده على أراضيها؟
4 - هل علمت الوزارة بأن السفير الإيراني الحالي حين كان مديرا لدائرة الخليج الفارسي بوزارة الخارجية الإيرانية نال من الشقيقة المملكة العربية السعودية بالتهجم الرخيص والتطاول المنافي للأعراف الدبلوماسية والقوانين وذلك من خلال بيانات وتصريحات أصدرها عن حكم قضائي سعودي وأمور أخرى سيادية؟ إذا كانت الإجابة نعم فكيف قبلت الوزارة اعتماد سفير أجنبي رغم تطاوله على الجارة الشقيقة؟
5 - هل تعلم الوزارة بأن السيد على رضا عنايتي السفير الإيراني الحالي في الكويت كان موظف استخبارات؟ وهل تعلم بأنه كان مسئول عن ملف دعم التمرد الحوثي في اليمن منذ عام 2006 م وحتى 2009؟ إذا كانت الإجابة بالنفي يرجى تزويدي بما يثبت عكس ذلك؟
 
6 - هل لدى الوزارة دراية عن كون السفير الإيراني الحالي كان مسئول عن ملف فوضى البحرين في عام 2011م؟ وذلك بتكليف من السلطات الإيرانية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فيرجى تزويدي بما يثبت عدم صحة ذلك.
7 - هل يعتبر البيان الذي أصدرته السفارة الإيرانية في الكويت يوم الخميس الموافق 3/9/2015م من تعدي على سيادة الكويت بتسخيفها وتهجمها على مؤسسات وسلطات الدولة أمرا مألوفا في العلاقات والأعراف الدولية؟
8 - هل قام موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية بنشر تصريح على لسان «مصدر مسئول» حيث قام بالرد على بيان السفارة الإيرانية ونشرته وكالة الأنباء الكويتية؟ فهل هذا التصريح فعلا صادر من مسئول في الخارجية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيرجى تزويدي باسم هذا المصدر المجهول مع طبيعة وظيفته في الوزارة ودرجته الدبلوماسية؟
9 - هل لدى الوزارة علم بأن التصريح باسم مصدر مسئول بشكل مجهول امر مخالف لقانون ا لمطبوعات والنشر؟
10 - لماذا لم تقم الوزارة باستدعاء السفير الإيراني وتوجيه اللوم له والطلب منه التزام الصمت مع تسليمه مذكرة احتجاج على بيان سفارته الذي خرق السيادة الكويتية؟
 
11 - هل لدى الوزارة نية باستدعاء السفير الكويتي في إيران للتشاور حول القضية التي اتهم فيها كويتيين بالتخابر مع الجمهورية الإيرانية واضطلاع دور مهم لبعض منتسبي السفارة الإيرانية في الكويت ومنتسبين من الحرس الثوري الإيراني في هذه القضية حسب ما أشار إليه بيان النائب ا لعام الكويتي؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فما هو تصرف وزارة الخارجية الكويتية على توجيه اتهام بهذه ا لجدية بعد إدانة سابقة أقرها القضاء الكويتي فيما يسمى بالخلية الإيرانية التجسسية والتي أدينت فيها الجمهورية الإيرانية قضائيا بالتجسس على الكويت وتعريض مصالحها وأمنها وعلاقاتها واتفاقياتها وتحالفاتها الدولية للخطر.
12 - تناقلت وسائل الإعلام المختلفة تورط دبلوماسيين إيرانيين بالخلية الإرهابية من خلال اعترافات المتهمين وكتاب النيابة المرسل لوزارة الخارجية، يرجى إفادتي بأسماء الدبلوماسيان وما هي الإجراءات التي سوف تتخذ ضدهم من قبل وزارة الخارجية؟
13 - في منتصف الثمانينات قام أعضاء السفارة الإيرانية بإخفاء المواطنين المتهمين بقضايا التفجيرات وقامت بإخراجهم من الكويت بواسطة توابيت بأنهم جثث وفيات من الجالية الإيرانية وقبل ثلاث سنوات تم ضبط الشبكة التجسسية الإيرانية ومتورط معهم متهمين مواطنين وتم طرد السفير الإيراني من الكويت بعد تورطه بالإشراف مع بعض الدبلوماسيين من السفارة، وبعد تورط السفارة الإيرانية للمرة الثالثة بالإشراف والتنسيق مع الخلايا الإرهابية ودعمها، ما هو موقف وزارة الخارجية بعد تكرار السفارة الإيرانية بالاشتراك بالجرائم الإرهابية بالكويت؟
14 - كم عدد أعضاء السفارة الإيرانية في الكويت؟ وما هو اسم الملحق العسكري ورتبته العسكرية وما هي المناصب التي تقلدها في إيران قبل تعينيه ملحق عسكريا بالكويت؟
15 - هل توجد اتفاقية بين الكويت وإيران حول تبادل السجناء؟ إذا كانت الإجابة نعم ما هي مبررات عقد هذه الاتفاقية؟