اعرب رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن سعادته لتحديد موعد لاجراء الانتخابات البرلمانية المصرية في اكتوبر المقبل.
وقال الغانم في تصريح صحفي أمس «ان اجراء الانتخابات البرلمانية المنتظرة تعتبر محطة مهمة في مسيرة التحول الديمقراطي في مصر الشقيقة وذلك بعد محطتي اقرار الدستور والانتخابات الرئاسية».
ودعا الغانم المصريين الى المشاركة بفعالية وكثافة في الانتخابات المقبلة مؤكدا ان كل العرب يتطلعون الى نتائج الانتخابات التشريعية في اكبر دولة عربية. وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد حددت يومي 17 و 18 من اكتوبر المقبل موعدا لاجراء المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية في مصر على ان تجرى المرحلة الثانية في نوفمبر المقبل.
من ناحية اخرى أكد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الحرص على تمثيل الكويت في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات بما يليق بمكانتها الدولية. جاء ذلك في تصريح للغانم لدى وصوله امس الاول الى نيويورك لترؤس وفد الكويت البرلماني في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات الذي ينطلق في الامم المتحدة اليوم وحتى الاربعاء المقبل. 
 وقال الغانم «ان الكويت لها مكانة دولية عالية ونحن حريصون على اظهار تجربتنا الديمقراطية بما يعكس ما حققناه من انجازات ديمقراطية». ولفت الى وجود دستور في الكويت يعد احد اقدم الدساتير الفاعلة في منطقة الشرق الاوسط وديمقراطية حقيقية وبرلمان منتخب بشكل مباشر من الشعب.
 وأكد الغانم أهمية مؤتمر رؤساء البرلمانات الذي يعقد في الامم المتحدة كل خمس سنوات ويشارك في دورته الحالية رؤساء برلمانات العالم والامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وشدد على اهمية دور الامم المتحدة في نشر الثقافة الديمقراطية بين دول العالم الثالث معتبرا ان الديمقراطية ليست صندوق اقتراع بل قيم واسس «تعلمناها عبر تجربتنا في الكويت». الى ذلك التقى الغانم رئيس واعضاء اتحاد طلبة الكويت الدراسين بالولايات المتحدة الامريكية، وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قد وصل الى نيويورك امس الاول للمشاركة في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات المقرر عقده غدا في الامم المتحدة حتى الثاني من سبتمبر. ويناقش المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من رؤساء البرلمانات من مختلف دول العالم التحديات العالمية للسلم والديمقراطية والآلية الناجحة في تحقيق التنمية ووضع الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015.
ويعقد رئيس مجلس الامة على هامش المؤتمر عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه في سبيل تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس الامة بالاضافة الى القائه كلمة دولة الكويت اليوم الثلاثاء امام المؤتمر الذي يعقد كل خمس سنوات في الامم المتحدة.
وكان في استقبال الغانم والوفد المرافق له مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي وعدد من اعضاء المندوبية. ويضم الوفد البرلماني كلا من النواب الدكتور يوسف الزلزلة وسيف العازمي وعبدالله المعيوف والأمين العام لمجلس الأمة علام علي الكندري.