قام الدكتور جون كابيبيهان الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة قطر، وفريق من الباحثين العالميين من دولة قطر وسنغافورة وألمانيا والهند، ببحث علمي بعنوان “يد اصطناعية ناعمة ودافئة تمكن صاحبها من الشعور باللمس».
 
وقد أظهرت هذه الدراسة أنه بالإمكان أن يشعر صاحب اليد الاصطناعية الناعمة والدافئة والمصنوعة من السليكون باللمس. كما أنها تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الأطراف المبتورة على التكيف مع الآثار النفسية والاجتماعية لخسارة جزء من جسمهم.
 
وابتكر الدكتور كابيبيهان وفريقه البحثي يدا اصطناعية من خلال تصميم تفصيلي لليد البشرية عبر التصوير المقطعي المحوسب، وإعادة بناء الهيكل العظمي عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، واستبدال النسيج الجلدي بمادة السليكون اللينة. كما وضعت تحت الجلد مدافئ تمنح حرارة تقارب حرارة الجسم البشري.
 
و قال الدكتور جون جون كابيبيهان: “إن هذا البحث الرائد يوفر إمكانيات إنشاء يد اصطناعية وروبوتية تبدو تماما كاليد البشرية.
 
 كما أنه يسلط الضوء على مدى جودة البحوث التي أجريت في كلية الهندسة، وعلى الجهود الحثيثة التي بذلتها الكلية لإنشاء شراكات عالمية مع باحثين من جميع أنحاء العالم، وذلك تماشيا مع خطة الكلية الاستراتيجية ومع خريطة جامعة قطر البحثية.»من جانبه، قال الدكتور راشد العماري عميد كلية الهندسة بجامعة قطر: “إن هذا البحث يعتبر أحد الأنشطة البحثية العديدة التي أنتجتها كلية الهندسة والتي تسلط الضوء على دور الكلية الفعال في تعزيز وتطوير مجال التكنولوجيا بما يصب في مصلحة المجتمع.
 
كما أنه يعكس في الوقت نفسه رؤية والتزام جامعة قطر بشكل عام، وكلية الهندسة بشكل خاص، الهادفة إلى معالجة القضايا الهامة التي تواجه المجتمع وإلى توفير حلول مستدامة لها .» يشار إلى أن هذا البحث العلمي الرائد قد نشر في مجلة “عمليات إعادة تأهيل الهندسة للأجهزة العصبية” لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في عددها الصادر في شهر مايو 2015، وفي مقال بعنوان “حقيقة اختبار تورنغ” على قناة “ بي بي سي فيوتشر”، وذلك في شهر يوليو 2015