يهدد الطلاق بانهيار العديد من الأسر نتيجة خلافات يعجز الزوجان عن حلها، وهو أبغض خيار يمكن أن يلجأ إليه الطرفان لحل نزاعاتهما، إلا أنه يعتبر أحياناً الحل الوحيد بعد استنفاذ جميع الفرص المتاحة للوفاق بين الزوجين.

وينتج الطلاق في كثير من الحالات عن عادات سيئة لدى أحد الزوجين أو كليهما، وفي نفس الوقت يمكن لعادات أخرى إيجابية أن تشكل درعاً حصيناً يحمي الأسرة ويمنع وقوع الطلاق.

وفيما يلي مجموعة من العادات التي يجب أن يتبعها الزوجان للحفاظ على حياتهما الأسرية بعيداً عن شبح الطلاق بحسب موقع فاميلي شير الإلكتروني:

1- الأولوية للتواصل الإيجابي
يساعد التواصل الإيجابي على خلق بيئة من التفاهم بين الزوجين، حيث يمكن لكل منهما أن يفهم ما يدور في بال الآخر، مما يجعل بالإمكان حل أي مشكلة أو أزمة تعصف بحياة الأسرة من خلال التعاون والتنسيق.

وللتواصل أنواع وأشكال عديدة، ففي بعض الحالات تكفي النظرات الدافئة لإيصال الرسالة للطرف الآخر، وفي حالات أخرى يجب أن يفصح أحد الزوجين للآخر بما يريد، فالتواصل والحوار هما السبيل الأمثل للحفاظ على الأسرة.

2- لا تنشغل عن شريك حياتك
إذا كنت تجلس مع شريك حياتك في نفس الغرفة، تجنب أن تنشغل عنه بأي أمر مهما كان، فهناك حاجة دائمة لأن يشعر الطرفان باهتمام كل منهما بالآخر ليسود الحب والتفاهم على أجواء الأسرة.

3- التوازن في حياتك الأسريّة
يجب أن تولي شريك حياتك الاهتمام الأكبر ولا تقدم عليه أي شيء آخر، وأنت بحاجة إلى إيجاد نوع من التوازن بين عملك وأصدقائك وهواياتك من جهة، وبين حياتك الأسرية من جهة أخرى دون أن تطغى هذه النشاطات على علاقتك بشريك حياتك.

4- لا تجعل الرومانسية تغيب عن حياتك
تختلف الحياة الزوجية بعد سنوات من الزواج عن الأيام الأولى التي تسود فيها مشاعر الحب والرومانسية، وذلك نتيجة مسؤوليات المنزل وتربية الأطفال، إلا أن من الضروي الحفاظ على بعض العادات الرومانسية لإيقاد نيران الحب من وقت لآخر.

فعلى سبيل المثال يمكن استعادة ذكريات الخطوبة بسهرة رومانسية على ضوء الشموع، أو إعادة شهر العسل من جديد برحلة خارج البلاد، أو ببساطة تقديم الأزهار والهدايا المعبرة للشريك من وقت لآخر.

5- عامل شريك حياتك كما تحب أن يعاملك
تنطبق هذه القاعدة الذهبية على جميع العلاقات الاجتماعية وخاصة بين الزوجين، فإذا أردت أن يسود الحب والتفاهم بينك وبين شريك حياتك، فيجب أن تعامله بالطريقة التي ترغب أن يعاملك بها، فالكلمة الطيب والاحترام المتبادل هما السبيل الأمثل للحفاظ على الحياة الزوجية.