سيبقى برشلونة وريال مدريد أقوى مرشحين لاحراز لقب الدوري الإسباني لكرة القدم في سيناريو متكرر للأعوام الماضية، وذلك بعد فترة انتقالات هادئة للطرفين لم تغير كثيرا موازين القوى.
 
سيطر الفريقان على لقب الدوري في العقد الأخير، وأفلت منهما اللقب مرة واحدة لمصلحة أتلتيكو مدريد.
وستنقلب الآية هذا الموسم، اذ يرغب ريال مدريد بالثأر من برشلونة المتوج الموسم الماضي.
 
ويعول برشلونة، الذي يحل على أتلتيك بلباو اليوم، على الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي، افضل لاعب في العالم اربع مرات والقريب جدا من الخامسة، البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز. فقد سجل الثلاثي بمفرده 122 هدفا الموسم الماضي في طريقه إلى احراز لقب دوري أبطال أوروبا بالاضافة إلى ثنائية الدوري والكأس محليا.
ولم تكن بداية برشلونة ممتعة هذا الموسم، فبرغم تتويجه بلقب الكأس السوبر الأوروبية أمام مواطنه اشبيلية 5-4 بعد التمديد عندما أهدر تقدمه 4-1، فان هشاشته الدفاعية كانت واضحة في ذهاب الكأس السوبر المحلية أمام أتلتيك بلباو (صفر-4) قبل تعادلهما ايابا (1-1) وفقدانه اللقب.
 
لم يعزز برشلونة، المتوج 5 مرات في آخر سبع سنوات، دفاعه الذي ستتفاقم معاناته في ظل ايقاف جيرار بيكيه أربع مباريات لتوجيهه اهانات لاذعة لحكم المباراة المساعد في لقاء بلباو الأخير في الكأس السوبر.
في الطرف المقابل، كان صيف ريال، الذي يحل على سبورتينغ خيخون اليوم، هادئا مع تعيين رافايل بينيتز خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي، ووصف مدرب ليفربول وتشلسي الانكليزيين وفالنسيا السابق تشكيلته الحالية بأنها «الأكثر موهبة التي عرفتها».
 
وخلافا لبرشلونة، فقد وجد الفريق الملكي استقرارا دفاعيا، لكن نجاعته الهجومية لا تزال مفقودة برغم جهوزية الثلاثي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة.
ويبحث فياريال عن بداية قوية بعد ضمه الثنائي المميز صامويل كاستييخو وصامويل غارسيا من ملقة مقابل 16 مليون يورو، واستعادة المهاجم روبرتو سولدادو إلى الليغا اثر مشوار كارثي مع توتنهام الانكليزي.
ولأول مرة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، سيكون ممكنا لاسبانيا أن تتمثل بخمسة أندية بحال تخطي فالنسيا موناكو الفرنسي (3-1 ذهابا الاربعاء) في الدور الفاصل.
 
من جهة أخرى برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم، إنه سيستعيد جهود الظهير الأيسر جوردي البا في مباراته الافتتاحية بدوري الدرجة الأولى الاسباني، هذا الموسم على ملعب اتليتيك بيلباو اليوم.
وأصيب البا في عضلات الفخذ خلال لقاء ودي هذا الشهر أمام روما الايطالي، وغاب عن مباراة كأس السوبر الأوروبية وكأس السوبر الاسبانية، لكن برشلونة قال بموقعه على الانترنت إن الجهاز الطبي سمح للظهير الأيسر بالعودة للملاعب.
 
ولا يزال نيمار يتعافى من آثار التهاب في الغدة النكفية ولم ينضم لتشكيلة الفريق أمام بيلباو رغم عودته للتدريبات السبت، وتأكيد المدرب لويس انريكي في مؤتمر صحفي على استعادة جهود المهاجم البرازيلي قريبا.
وأحرز برشلونة ثلاثية من الألقاب الموسم الماضي بعد فوزه بالدوري المحلي وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا لكنه خسر 5-1 في مجموع مباراتي كأس السوبر الاسبانية أمام بيلباو هذا الشهر.
 
وسيغيب قلب الدفاع جيرار بيكي عن لقاء الغد بعد طرده في اياب كأس السوبر الاسبانية بسبب توجيه اهانة لمساعد الحكم وايقافه أربع مباريات وأكد لويس انريكي أن النادي تقدم باستئناف ضد العقوبة.
وستكون مباراة اليوم هي الأولى لبرشلونة منذ رحيل الجناح بيدرو الذي انضم لتشيلسي بطل الدوري الانجليزي الممتاز الأسبوع الماضي.
 
وجاء رحيل بيدرو ليثير تكهنات بأن خيارات لويس انريكي أصبحت محدودة في الهجوم وخاصة في حالة اصابة ليونيل ميسي أو نيمار أو لويس سواريز.
 
لكن الموقف أصبح أكثر تعقيدا بسبب عقوبة الاتحاد الدولي (الفيفا) والتي حرمت برشلونة من تسجيل أي لاعب جديد حتى يناير  القادم بسبب مخالفة النادي للوائح التعاقد مع لاعبين أجانب تحت 18 عاما. وقال لويس انريكي: «كنا نعلم أن العقوبة شديدة وصعبة يمكننا التغلب على كثير من الأمور ونحن مستعدون للمنافسة».
وأضاف لاعب الوسط السابق في برشلونة ومنتخب اسبانيا: «نحن أبطال الدوري ويجب أن ندافع عن اللقب ونحن أبرز المرشحين لهذا السبب».
 
وتابع: «ستكون منافسة صعبة مع وجود ثلاثة أو أربعة فرق قادرة على الصعود للصدارة».
من جانب آخر يبدو انه لن تكون هناك تحركات في فريق برشلونة، صاحب الرباعية التاريخية، فيما تبقى من سوق الانتقالات الصيفية، وعلى الرغم من احتياج لويس انريكي لتعزيزات خصوصا في خط الدفاع وبديلا لبيدرو رودريغيز، الا ان ادارة البلوجرانا لها رأي آخر.
وكشفت صحيفة (سبورت) الاسبانية في عددها الصادر السبت، ان قادة برشلونة قرروا عدم تعزيز الفريق، وبذلك فإن الميركاتو انتهى بالنسبة للبلوجرانا، ادارة النادي ابلغت لويس انريكي عن قرارها بعدم ادراج اي لاعب آخر في الفريق قبل ايام، وبذلك فلن يأتي أي لاعب لتعويض رحيل بيدرو.
 
وتضيف الصحيفة الكتالونية من مصادرها داخل النادي، ان قادة برشلونة رفضوا في الساعات الاخيرة التوقيع مع ايمن عبد النور، مدافع فريق موناكو الفرنسي، رغم ان هناك تقارير ايجابية عن اللاعب لدى الجهاز الفني، بالاضافة الى ضم جناح والذي من المحتمل ان ينتهي به المطاف في احد اندية الدوري الانجليزي الممتاز على حد قول «سبورت».
 
وكانت نية قادة النادي ولويس انريكي مع نهاية الموسم الماضي هو التعاقد مع لاعبان، وبالفعل تم التوقيع مع اليكس فيدال قادما من اشبيلية واردا توران نجم اتلتيكو مدريد، وهما لاعبان يعتبران لدى الجهاز الفني مناسبين ليقوموا بتغطية بعض المراكز وايضا في نفس الوقت بأن يكون لدى لويس انريكي خيارين في كل مركز.
 
وقام برشلونة قبل نهاية الموسم الماضي بتمديد عقده بيدرو مع خفض لقيمة فسخ عقده الى 30 مليون يورو، ومن الناحية الفنية فإن الجهاز الفني وادارة النادي كانوا ضد رحيل ابن جزر الكناري، ولكن من الناحية المادية فإن مبلغ 30 مليون يورو تم اعتباره جذاب، ولم يكن قادة النادي يعتقدون ان هناك نادي سيدفع هذا المبلغ للدولي الاسباني.
ومع رحيل بيدرو، فقد اثيرت بعض الشائعات عن احتمال تعويضه بلاعب آخر، النادي الكتالوني ادخل لخزائنه هذا الصيف من صفقات بيع لاعبيه حوالي 46 مليون يورو مع رحيل اداما تراوري الى استون فيلا الانجليزي، وديولوفيو الى ايفرتون وبيدرو لتشيلسي، ولكن لا يبدو ان بطل اوروبا بإمكانه اجراء صفقات. وخلال الاشهر الـ 5 المقبلة، سيتم دراسة اداء خط الدفاع وايضا احتياجات الفريق في خط الهجوم، وبعد استخلاص النتائج سيقرر قادة النادي ما اذا كان من الضروري التوقيع مع احد اللاعبين في سوق الانتقالات الشتوية.
 
ويشعر لويس انريكي بالقلق خصوصا في خط الدفاع والهجوم، حيث ان المدافعين الذين لم يكونوا من الركائز الاساسية الموسم الماضي مثل بارترا او فيرمايلين لم يقدموا مستويات جيدة في المباريات التحضيرية او في السوبر الاسباني والاوروبي، رحيل بيدرو ترك الثلاثي «ام اس ان» وحده في الخط الامامي بدون وجود بديل يعطي ضمانات.
 
وكان بيدرو يلعب دورا مهما في الفريق، اذ رغم انه كان في معظم الاوقات احتياطيا، الا انه كان حاسم لحظة دخوله لارضية الميدان بتسجيل العديد من الاهداف، ويعتقد لويس انريكي ان منير الحدادي او ساندرو لن يتمكنوا من سد الفراغ الذي سيتركه بيدرو خصوصا من الناحية التهديفية.
 
ومن الجانب الدفاعي، فإن برشلونة عانى كثيرا في مباريات السوبر الاسباني والاوروبي، فخلال مناسبتين تلقت شباك تير شتيجن 4 اهداف في 90 دقيقة، وهو امر يثير قلق انريكي.
 
واكدت «سبورت» انه خلال الساعات الاخيرة، ابلغ قادة برشلونة وكلاء ايمن عبد النور، مدافع موناكو عن خروجهم من الصراع لضمه، المدافع الدولي التونسي كان سيكلف خزائن برشلونة نحو 25 مليون يورو، وهو يثير اعجاب الجهاز الفني، النادي الكتالوني ابلغ وكلاء اللاعب انهم لن يتمكنوا من التوقيعه معه هذا الصيف، ومن المحتمل ان يتوجه مدافع نادي الامارة الى احد اندية الدوري الانجليزي الممتاز قبل اغلاق الميركاتو الصيفي.