ناقش الاتحاد الدولي لكرة القدم، جهود الإصلاح مع مجموعة من أبرز شركائه التجاريين اليوم الخميس، خلال اجتماع سري بمقر "فيفا".

وأكد "فيفا" التزامه التام بالإصلاح وإعلاء مبدأ الشفافية، لكنه رفض الكشف المزيد عما دار في اجتماع وصفه بانه "شأن داخلي".

وقال "فيفا" في بيان: "خلال الاجتماع أعاد فيفا التأكيد على التزامه بالشفافية والإصلاح والتعاون مع الشركاء التجاريين الذين يقدرهم جداً".

وتابع "لن يتم الكشف عن المزيد من تفاصيل المناقشات الداخلية بين الطرفين".

وقال "فيفا" إن ممثلي ايه.بي.إن.بيف وأديداس وكوكاكولا ومكدونالدز وفيزا حضروا الاجتماع.

وقال الشركاء التجاريون في بيان مشترك: "اطلع فيفا الشركاء التجاريين على آخر مستجدات الوضع بشأن العديد من القضايا. خلال الاجتماع أعدنا تأكيد مطالبنا بضرورة إجراء إصلاح شامل وسنواصل العمل مع فيفا".

ووقف حارس أمن على مدخل مقر "فيفا" لمنع أي شخص من دخول المبنى دون موعد مسبق.
وفي معظم الأيام يستطيع الزوار التوجه مباشرة إلى المبنى ودخول منطقة الاستقبال الخاص به.

وقال جيروم فالك الأمين العام لـ"فيفا" الشهر الماضي إن شركاء تجاريين أرسلوا طلبات للحصول على معلومات بشأن ما سيحدث من أجل تطهير إدارة الرياضة وعرضوا عقد اجتماع مع فيفا.

وجاء إعلان فالك بعد أن حثت كوكاكولا وفيزا الاتحاد الدولي للعبة على مساندة فكرة إنشاء لجنة مستقلة لإصلاح عمل المؤسسة.

وقالت مكدونالدز إنها أبلغت فيفا إن ضوابطها الداخلية وثقافتها القائمة على الالتزام لا تتماشى مع توقعاتها لشركائها التجاريين.

ودخل فيفا في حالة من الفوضى بعد أن أصدرت السلطات الأمريكية لائحة اتهام تشمل تسعة مسؤولين كرويين معظمهم تولى مناصب في الفيفا وخمسة مسؤولين تنفيذيين في شركات تسويق وبث تلفزيوني في مايو (أيار) الماضي على خلفية مزاعم تتعلق بارتكابهم لمخالفات تتضمن الاحتيال وغسل أموال والابتزاز.

وانشأ فيفا لجنة جديدة للإصلاح برئاسة السويسري فرانسوا كارار المدير العام السابق للجنة الأولمبية الدولية.

ورغم ذلك يقول منتقدون إن اللجنة الجديدة تفتقد للاستقلالية كما أن أغلب أعضائها يأتون من الاتحادات القارية التي تنتخب أيضاً أعضاء اللجنة التنفيذية.

وتعد اللجنة التنفيذية ذاتها أحد الأهداف الرئيسية للإصلاح.