أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس ان صفقة شراء انقرة منظومة صواريخ (اس 400) الروسية "يمكن توقيعها" خلال الأسبوع الجاري بعد الانتهاء من الجوانب الفنية للاتفاقية.
وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك في انقرة مع نظيره المالطي كارميلو أبيلا "توصلنا الى اتفاق مع موسكو خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الماضي الى تركيا لتوقيع الصفقة".
وكانت تركيا وقعت في سبتمبر الماضي عقدا مع روسيا لشراء منظومات صواريخ (اس 400) وشكلت تلك أكبر صفقة تسلح تبرمها أنقرة مع دولة خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) ما أثار مخاوف عدد من الدول بالحلف.
على صعيد اخر أكد وزير خارجية مالطا أهمية التعاون مع تركيا والعمل معها لحل أزمة الهجرة ولتعزيز السلام والاستقرار في البحر المتوسط.
وقال أبيلا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك ان "موقف مالطا كان دائما في صالح منطقة البحر المتوسط" مشددا على ضرورة إدراك الدول الأخرى لهذا المبدأ والعمل على إرساء السلام في المنطقة.
وأشاد بجهود تركيا في أزمة اللاجئين سواء من خلال انقاذ ارواحهم أو بتوفير ملاجئ للمحتاجين للحماية واصفا علاقات بلاده مع انقرة ب "الممتازة".
بدوره قال جليك إنه بحث مع وزير خارجية مالطا العلاقات التجارية الثنائية وأزمة الهجرة في البحر المتوسط معربا عن سعادته لافتتاح سفارة لمالطا في العاصمة انقرة.