قال مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا وليد الخبيزي اليوم الاحد ان وفدا امنيا كويتيا سوف يشارك السلطات الرومانية في عمليات البحث والتحري لمعرفة مصير المواطن الكويتي محمد البغلي المختفي منذ اغسطس 2015.
واشاد الخبيزي في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في حفل سفارة رومانيا لدى البلاد بعيدها الوطني بجهود السلطات الرومانية والتسهيلات التي تقدمها للسفارة الكويتية في عملية البحث عن المواطن البغلي.
واكد عمق العلاقات الكويتية - الرومانية التي تعود الى نحو 55 عاما وتم خلالها التوقيع على 22 اتفاقية تعاون مشترك في مختلف القطاعات منها الصحة والدفاع والاستثمار المباشر والسياحة.
وبين الخبيزي ان اللجنة المشتركة بين البلدين ستعقد اجتماعها مطلع العام المقبل حيث سيضع الاجتماع خارطة طريق للعلاقات الثنائية لعام 2018.
وذكر ان "الكويت تضع العلاقات مع رومانيا على رأس اولوياتها في العام المقبل" مشيرا الى ان زيارة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله الى رومانيا قائمة ومتوقع ان تتم مطلع العام المقبل بالتوازي مع اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.
وحول أبرز محطات العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قال الخبيزي ان زيارة رئيس الوزراء الروماني إلى البلاد في مايو 2015 بالإضافة إلى الزيارة التي قام بها وزير التجارة وبيئة الأعمال الروماني للبلاد في شهر أكتوبر الماضي ولقائه وزير التجارة والصناعة وعددا من المسؤولين في هذا المجال نتج عنهما العديد من التفاهمات.
وثمن قيام رومانيا بالتصويت لدولة الكويت في مجلس الامن للفوز بمقعد عضو غير دائم للفترة (2018 - 2020) مؤكدا ان الكويت سوف تدعم ترشح رومانيا للفترة (2020 - 2021).