أعلن وزير النفط ووزيرالكهرباء والماء عصام المرزوق الاتفاق مع العراق على استيراد 50 مليون قدم مكعبة من الغاز كمرحلة أولى لتصل فيما بعد إلى 200 مليون قدم يوميا لمدة 10 سنوات موضحا أن الجانب العراقي وعد بزيادة تلك الكميات لاحقا.
وأوضح المرزوق في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع ال99 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اليوم الأحد أن الكويت في المراحل النهائية لاعتماد أسعار الغاز المستورد من العراق مبينا أن استيراده لن يكون بشكل فوري وإنما سيكون هناك ترتيبات لمد خط أنابيب جديد.
وأضاف أن الخط الحالي قديم نوعا ما وسيتم تجديده وبناء مرافق لتنقية الغاز قبل دخوله إلى منظومة الغاز الكويتية.
وأشار إلى وضع حجر الأساس لمشاريع الزور وتدشين مشروع الزور ومرافق الغاز المسال يوم الخميس الماضي والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها في نهاية 2019 مؤكدا أن مرافق الغاز المسال في منطقة الزور ستكفي احتياجات الكويت لمدة 30 سنة مقبلة.
وذكر أن مرافق استيراد الغاز المسال في منطقة الزور عبارة عن ثمان خزانات لتخزين الغاز لتستوعب ناقلات الغاز التي تصل أعماقها إلى 17 مترا مبينا أن تلك المرافق تكفي لحاجة دولة الكويت المستقبلية.
وأوضح أن هناك دراسة سيتم إعدادها من قبل اللجنة الفنية لمراجعة خفض إنتاج النفط خلال يونيو المقبل على أن يكون هناك اجتماعات شهرية واجتماع كل شهرين للجنة سيتم خلالها "مناقشة خفض الأسعار ووضع آلية للخروج من اتفاقية خفض الإنتاج".
وقال إن الاجتماع الوزاري ل(أوابك) تطرق إلى تقارير المكتب الفني واعتماد الميزانية للمنظمة للسنة المقبلة كما تم اختيار دولة الإمارات للرئاسة في الدورة المقبلة كما تم اعتماد الاجتماع المقبل في ديسمبر المقبل بالكويت.
وحول أسعار النفط توقع المرزوق أن تشهد توازنا في الربع الأخير من 2018 وستستقر عند مستوياتها الحالية لاسميا بعد قرار تمديد إتفاق خفض الإنتاج الأخير بين منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ومنتجي النفط من خارجها حتى نهاية عام 2018.
من جانبه قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن الكويت والعراق قطعتا شوطا كبيرا حول استيراد الغاز العراقي مشيرا إلى أن هناك مفاوضات نهائية حول الأسعار وسيتم التوصل إلى اتفاق قريبا.
وأضاف اللعيبي في تصريح مماثل أن وفدا من وزارة النفط العراقية سيأتي للكويت الأسبوع المقبل لوضع اللمسات الأخيرة للاتفاق لافتا إلى أن موعد التوقيع سيرتبط ببعض الأمور اللوجستية والأسعار.
وحول أسعار النفط توقع اللعيبي أن تدور حول 60 دولارا للبرميل لافتا إلى أن بلاده تنتج 350ر4 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن تبلغ 5 ملايين برميل في النصف الثاني من العام المقبل.
وحول الاتفاقية التي وقعتها بلاده مع إيران أمس الأول قال اللعيبي إنه تم التوصل مع إيران على تصدير ما بين 30 و 60 ألف برميل يوميا مقابل أن يقوم الجانب الإيراني بالتصدير للعراق نفس الكميات في مرافق التصدير الجنوبية وذلك لتجاوز العقبات اللوجستية التي تواجه إيران في الجهة الشمالية.
وحول حقل كركوك العراقي أفاد بأن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع شركة (بي بي) لتقييم وضع حقل كركوك وزيادة الإنتاج وتحسين مكامن الحقل مشيرا إلى أن وصول حقل كركوك لإنتاج 700 ألف برميل يوميا يعتمد على الدراسات التي ستقوم بها شركة (بي بي).