هبطت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الأحد مع تضرر معنويات المستثمرين بفعل هبوط أسعار النفط بينما حققت بورصة قطر أداء أفضل من البورصات الأخرى بعدما قامت إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق بزيادة وزن قطر في مؤشرها للأسواق الناشئة. وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.5 في المئة إلى 8464 نقطة مسجلا أدنى إغلاق له منذ أواخر يناير كانون الثاني.
وانخفضت جميع الأسهم تقريبا في السوق ومن بينها أسهم قيادية مثل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات الذي تراجع 2.1 في المئة رغم اقتراب موعد التسجيل لتوزيعات الأرباح في 23 أغسطس. وكان سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) الخاسر الأكبر بتراجعه 8.3 في المئة بعدما انخفضت رسوم الشحن للناقلات من منطقة الخليج إلى اليابان ثلاثة في المئة يوم الجمعة مسجلة أدنى مستوياتها فيما يزيد عن عشرة أشهر.
وقال عبد الله علاوي مساعد المدير العام ورئيس البحوث لدى الجزيرة كابيتال في الرياض إن مدى الهبوط الذي شهدته السوق يوم الأحد كان مفاجئا ورغم أن موجة البيع تشكل فرصا أمام صائدي الصفقات إلا أن التراجع ربما يستمر لأسباب فنية. وأضاف «يعد الجميع أنفسهم لمزيد من الانخفاض.»
وهبط مؤشر سوق دبي 1.4 في المئة مع تراجع سهم أرابتك القابضة للبناء 5.4 في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق بعدما تحولت الشركة لتسجيل خسارة صافية قدرها 718.3 مليون درهم (196 مليون دولار) في الربع الثاني من العام مقابل أرباح بلغت 102.4 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وتوقع محللان في استطلاع أن تحقق أرابتك ربحا فصليا قدره 88.4 و90.6 مليون درهم على الترتيب. وهبطت معظم الأسهم الأخرى في دبي مع انخفاض سهم إعمار العقارية ذي الثقل في السوق 1.3 في المئة. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.3 في المئة في ظل عمليات بيع بشكل عام مع هبوط سهم إشراق العقارية 2.7 في المئة بعدما سجلت الشركة انخفاضا بما يزيد عن 90 في المئة في أرباح الربع الثاني إلى 2.4 مليون درهم مشيرة إلى تراجع الإيرادات.
ونزل مؤشر بورصة قطر 0.1 في المئة حيث وازن صعود سهمي ازدان القابضة والبنك التجاري القطري معظم الخسائر الأخرى في السوق. وارتفع سهم ازدان 2.6 في المئة وسهم البنك التجاري القطري 0.5 في المئة بعدما قالت إم.إس.سي.آي إنها ستزيد وزن السهمين في مؤشرها للأسواق الناشئة في نهاية أغسطس. وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 3.2 في المئة عند الإغلاق إلى 7626 نقطة مسجلا أدنى مستوياته في شهر مع انخفاض معظم الأسهم على قائمته.
وتراجع سهم جهينة للصناعات الغذائية 7.5 في المئة بعدما ذكرت وسائل إعلام حكومية أن البورصة ستوقف تداول أسهم رئيس مجلس إدارتها صفوان ثابت نظرا لمزاعم بصلته بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وقالت الشركة إن ذلك لن يؤثر على عملياتها أو تعاملاتها مع الجهات الحكومية. ولم يتسن الحصول على تعليق من ثابت.