أجرى باحثون أمريكيون دراسات أولية أثبتت فعالية استخدام صفحات كتاب في تنقية مياه الشرب، ويضم هذا الكتاب مجموعة من الورق المعالج، مطبوع على صفحاته معلومات عن طريقة تنقية المياه، وتحتوى على جزيئات نانو من الفضة والنحاس، التي تقتل البكتيريا الموجودة في المياه أثناء مرورها من الصفحة. 
 
 وشملت الاختبارات 25 عينة لمياه غير نقية في جنوب إفريقيا، وغانا، وبنغلاديش، ونجحت أوراق الكتاب في تنقية المياه من 99 في المئة من البكتيريا.  وقال الباحثون إن المياه التي خرجت بعد هذه العملية تشبه درجة نقاء مياه الصنبور في الولايات المتحدة. وقد علقت بعض جزيئات الفضة والنحاس بالمياه بعد تنقيتها، لكن بنسب تحت حد الأمان المسموح به.  
 
وعُرضت نتائج البحث في المؤتمر الوطني 250 للجمعية الكيميائية الأمريكية، في بوسطن بالولايات المتحدة.  وقالت الباحثة تيري دانكوفيتش من جامعة كارنيغي ميلون، إن هذه التكنولوجيا “ تستهدف من يعيشون في البلاد النامية”، وأشارت إلى أن 663 مليون شخص حول العالم لا يمكنهم الوصول إلى مياه شرب نظيفة، وتابعت: “ كل ما تحتاجه هو قطع ورقة من الكتاب، وصب المياه من خلالها، سواء كانت مياه أنهار أو آبار، ثم تخرج المياه نقية، وتقتل البكتيريا».  وبحسب الاختبارات، يمكن لصفحة واحدة من الكتاب تنقية حوالي مئة لتر من المياه.
 
ويمكن للكتاب تنقية المياه التي يحتاجها فرد واحد لمدة أربع سنوات.  وتأمل الباحثة أن تحدث طفرة في تصنيع المزيد من الورق، إذ تقوم مع زملائها بتصنيعه يدويا، والانتقال إلى أن يجربه السكان المحليون بأنفسهم، “فنحن بحاجة إلى رؤية تأثير استخدام الناس للورق بأنفسهم».