انطلق مهرجان دبي السينمائي الدولي، الاربعاء بحضور مجموعة من الممثلين من بينهم البريطاني باتريك ستيوارت والهندي عرفان خان والمصري وحيد حامد الذين تكرمهم الدورة الحالية.
وسيعرض خلال المهرجان الذي يستمر حتى 13 ديسمبر الحالي، 140 فيلما من 51 بلدا مع تركيز كبير على افلام الشرق الاوسط وشمال افريقيا من ايران الى سوريا مرورا بلبنان وفلسطين.
وقد سار على السجادة الحمراء نجوم كبار في السينما العربية والعالمية من أمثال الأسترالية كايت بلانشيت الحائزة جائزتي أوسكار والنجمة المصرية يسرا فضلا عن النجم الهندي عرفان خان الذي اشتهر في افلام مثل "سلامدوغ مليونير" و"ذي لايف أوف باي".
وقد خُص الممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت بأحر استقبال وقد عبر عن تطلعه لمشاهدة الأفلام العربية المشاركة.
وعرض في الافتتاح مساء الاربعاء فيلم الويسترن "هوستايلز" من إخراج سكوت كوبر وهو قصة جندي في القرن التاسع عشر يُرغم على مواكبة زعيم منازع من هنود القارة الأميركية وعائلته إلى ديارهم. والفيلم من بطولة كريتسيان بايل و روزاموند بايك.
إلا أن الفيلم الذي ستتركز عليه الأنظار خلال الأسبوع المقبل هو الفيلم الوثائقي السوري "آخر الرجال في حلب" الذي يتناول الحياة اليومية للخوذ البيضاء وهم عناصر الدفاع المدني في مناطق سيطرة فصائل المعارضة الذين رفضوا المغادرة رغم الحرب المدمرة.
وقد حاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم الكبرى خلال مهرجان ساندانس للأفلام المستقلة خلال السنة الحالية.
وسيكرم المهرجان كذلك كاتب السيناريو المصري وحيد حامد الذي وضع خصوصا سيناريو فيلم "عمارة يعقوبيان" العام 2006 بمنحه جائزة عن مجمل أعماله. ويكرم المهرجان كذلك عرفان خان وباتريك وستيوارت.