جدد الاتحاد الأوروبي اليوم موقفه الرافض لرفع العقوبات الدولية عن إيران حاليا مؤكدا أن أي رفع للعقوبات المفروضة "يعد سابقا لأوانه".
وقالت مصادر في الاتحاد الاوروبي فضلت عدم الكشف عن هويتها للصحفيين في بروكسل أن رفع العقوبات عن ايران مرتهن باجراءات تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تنفيذ طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الشامل الذي تم التوصل اليه مع مجموعة (5+1) في ال14 من يوليو الماضي.
وجاءت التصريحات بعد اعلان سويسرا الدولة غير العضو في الكتلة الأوروبية أنها سترفع رسميا اليوم العقوبات عن إيران بعد الاتفاق النووي مع مجموعة (5+1) التي تضم الصين وروسيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.
وأضافت المصادر أنه "في ظل خطة العمل المشتركة الشاملة يجب أن يتزامن رفع العقوبات مع تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الإجراءات النووية التي اتخذتها إيران" مشيرة الى أن الشيء نفسه يطبق على العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة على طهران.
وكانت الحكومة السويسرية أعلنت في بيان أمس أنها سترفع بدءا من اليوم العقوبات المفروضة على إيران نتيجة للاتفاق بين طهران والقوى الكبرى للحد من برنامج إيران النووي.
واعرب البيان "عن أمل المجلس الاتحادي (الحكومة) في أن ينظر إلى تلك الخطوة على أنها علامة على دعمها لتنفيذ الاتفاق النووي وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران".