أعرب نحو ثلثي الألمان عن أسفهم لفشل مفاوضات تشكيل ما يعرف بحكومة "جامايكا" الائتلافية.
وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه القناة الثانية في التلفزيون الألماني (زد دي إف) في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين أن 46% من الألمان كانوا يتمنون تشكيل ائتلاف حاكم يضم التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، إلا أن 21% من الألمان أعربوا عن سعادتهم لفشل مفاوضات الائتلاف.
وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف "جامايكا"، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).
وبحسب الاستطلاع، يحمّل 55% من الألمان الحزب الديمقراطي الحر مسؤولية فشل الائتلاف، بينما يرى 39% من الذين شملهم الاستطلاع أن حزب الخضر هو المسؤول الرئيسي عن ذلك، في حين ذكر 37% من الألمان أن الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، الشقيق الأصغر لحزب ميركل المسيحي الديمقراطي، هو المسؤول عن فشل المفاوضات، بينما يحمل 34% من الألمان الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه ميركل، مسؤولية ذلك.
وإذا كان بيد الألمان الاختيار ما بين إجراء انتخابات مبكرة أو تشكيل حكومة أقلية أو ائتلاف حاكم بين التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، لفضل غالبية الألمان إجراء انتخابات مبكرة، حيث أيد ذلك 51% منهم، بينما عارضه 43%.
ويرى 48% من الألمان أنه سيكون أمراً جيداً إذا تم مواصلة الائتلاف الحاكم الحالي بين التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، بينما لا يرغب في ذلك 46% من الذين شملهم الاستطلاع.
يذكر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي أكد أمس رفضه الدخول في مفاوضات مع التحالف المسيحي لتشكيل ائتلاف حاكم، وأيد 30% من الألمان فقط تشكيل حكومة أقلية بقيادة تحالف ميركل المسيحي، بينما عارض ذلك 64% من الذين شملهم الاستطلاع.
وفي حال إجراء انتخابات مبكرة، يتوقع 40% من الألمان أن المستفيد الأكبر من ذلك سيكون حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي، كما يتوقع 39% من الذين شملهم الاستطلاع أن أكبر الخاسرين في تلك الانتخابات سيكون تحالف ميركل المسيحي.
وأجرى الاستطلاع معهد مانهايم لقياس مؤشرات الرأي، وشمل الاستطلاع الذي أجري أمس 1378 ألمانياً يحق لهم الانتخاب.