اعلنت وزارة المالية اللبنانية اليوم الاثنين انها اتمت عملية اصدار سندات خزينة جديدة بالدولار الامريكي (يوروبوند) بقيمة 7ر1 مليار دولار تحل بدلا عن سندات خزينة بالعملة اللبنانية حملها مصرف لبنان.
وقالت الوزارة في بيان صحفي ان سندات (يوروبوند) الجديدة تنقسم الى شطرين الاول بقيمة مليار دولار تستحق في العام 2031 بفائدة 15ر7 بالمئة والثاني بقيمة 700 مليون دولار تستحق في العام 2028 بفائدة 7 بالمئة.
واضافت ان هذا الاستبدال "اتاح تمديد آجال استحقاق 2 بالمئة من اجمالي الدين العام 27ر10 سنة ليصبح اجمالي الدين بالعملة الاجنبية 40 بالمئة مقابل 60 بالمئة بالعملة المحلية وهو التوزيع الذين تطمح اليه وزارة المالية من خلال استراتجيتها لادارة الدين العام". واوضحت الوزارة انه "لن ينتج عن هذا الاستبدال انتقال اموال نقدية بين كل من وزارة المالية ومصرف لبنان كما لا يسبب ارتفاع الدين العام وانما يغير فقط في تكوينه" لافتة الى ان "مصرف لبنان عزز احتياطه بالعملة الاجنبية نتيجة العملية من خلال توفر سندات جديدة لادارة السيولة في السوق المحلية".
واكدت الوزارة ان "معظم التداول في الفترة الاخيرة كان بين المستثمرين الاجانب عالميا مع شراء غير ملحوظ من قبل المصارف اللبنانية مما يدل على ثقة محفظات الاستثمار الاجنبية بالاوراق اللبنانية حتى في الفترات التي تصدر عنها تقلبات في الاسعار".
يذكر ان السندات المستبدلة وقيمتها 2562 مليار ليرة لبنانية (7ر1 مليار دولار) كانت اصدرت بين عامي 2011 و2017 وتستحق بين عامي 2018 و2025 ومن بينها 2000 مليار ليرة لبنانية (حوالي 3ر1 مليار دولار) تستحق في السنتين القادمتين.