أكد مسؤول اليوم الاثنين أهمية تيسير التبادل التجاري بين الدول العربية وازالة المعوقات الجمركية وغير الجمركية بغية زيادة هذا التبادل لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.
جاء ذلك في تصريح لرئيس وفد دولة الكويت الى اجتماع المختصين بمكافحة الاغراق والدعم والتدابير الوقائية للتحضير لاقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد مدير ادارة التنمية والدعم الصناعي بالهيئة العامة للصناعة الدكتور عبدالله الهاجري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اعمال اللقاء.
وحول رؤية دولة الكويت بهذا الخصوص أوضح الهاجري أن هذه الرؤية تأتي اتساقا مع رؤية وأهداف الوطن العربي فيما يتعلق بتيسير التبادل التجاري وازالة المعوقات كافة.
ولفت الى ان دولة الكويت انضمت الى منظمة التجارة العالمية عام 1996 وهي ملتزمة مع الدول العربية والاجنبية فيما يتعلق بالاتفاقيات التجارية.
واشار الى أن الاجتماع يأتي استكمالا لاجتماعات سابقة تتعلق بالمعاملات التجارية التي تحتوي على اتفاقيات الاغراق والدعم والوقاية وكذلك لدراسة آليات واضحة لنصوص هذه الاتفاقيات.
وعن مردود هذه الاتفاقيات على دعم التبادل التجاري والسلعي بين الدول العربية أكد الهاجري أن الاتفاقيات تهدف لتيسير التبادل التجاري بين الدول العربية وتشجيعه ودعمه.
وأوضح أن ما يتعلق بموضوعات الاغراق والدعم والوقاية يأتي في اطار نهج تطبيق الاتحاد الجمركي بين الدول العربية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وعن سياسات الدول العربية والاتفاقيات وتأثيرها على التبادل التجاري والسلعي والسعي للانتقال الى مرحلة الاتحاد الجمركي العربي أكد الهاجري أن هذه الاتفاقيات جاءت وفقا للمسموح به عالميا وليس هناك أي معوق بهذا الشأن.
واعرب عن التطلع الى تطبيق هذه النصوص وازالة أي عقبات تعترض تيسير التبادل التجاري بين الدول العربية.
ويناقش الاجتماع ال16 للمختصين بمكافحة الاغراق والدعم والتدابير الوقائية للتحضير لإقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد مذكرة للامانة العامة تتعلق بآلية المعالجات التجارية بهذا الخصوص.
كما يناقش الاجتماع ملاحظات ومرئيات الدول العربية على مسودة الاتفاق الفنية لمكافحة الاغراق والدعم والرسوم التعويضية في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.