أكد مسؤولون كويتيون اليوم الخميس اهمية المشاركة في الأسبوع الكويتي العاشر في مصر لتوطيد العلاقات المتميزة بين البلدين وتعزيز المعرفة المشتركة وتبادل الخبرات.
جاء ذلك في تصريحات متفرقة لمسؤولين كويتيين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتهم في فعاليات الاسبوع الكويتي برعاية رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل والذي يختتم فعالياته اليوم الخميس.
وأكد مساعد مدير ادارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية المقدم يوسف مرشد في هذا السياق حرص الوزارة على المشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة والمعارض بالدول العربية الشقيقة. وأشار مرشد الى المكانة التاريخية والمتميزة للعلاقات بين دولة الكويت ومصر التي ترتكز على أواصر أخويه بالغة العمق والرسوخ موضحا ان الداخلية الكويتية تشارك في فعاليات المعرض بجناح متميز يضم العديد من المطبوعات الأمنية التوعوية سواء مرورية أو أمنية أو وقائية.
وقال أن المشاركة تأتي بناء على توجيهات من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ويتابع تنفيذها وكيل وزارة الداخلية الفريق محمود الدوسري.
من جهتها اكدت مدير عام مكتب الشهيد بالديوان الاميري فاطمة الامير أهمية المشاركة في المعرض للمرة الثانية واصفة العلاقة بين الشعبين الكويتي والمصري بانها "متميزة".
واشارت الامير الى امتزاج الدماء الكويتية والمصرية وسقوط شهداء من الجانبين على أرض البلدين دفاعا عن الحق والمبادىء لافتة الى الدور الهام الذي يقوم به مكتب الشهيد في رعاية اسر الشهداء رعاية كاملة وتقديم كافة المساعدات المطلوبة لها.
وأوضحت أن المكتب قائم على رعاية اسر الشهداء الى جانب تخليدهم وتوثيق حيثيات استشهادهم ووقائع الوفاة وذلك حفاظا على التاريخ الكويتي مبينة ان العلاقات الكويتية المصرية" ليست سياسة أو اقتصادية أو ثقافية فقط وانما انسانية واجتماعية أيضا". من جانبها اوضحت شروق بوعليان من العلاقات العامة بوكالة الانباء الكويتية (كونا) أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات في البلدين الشقيقين بهدف السعي الدؤوب لتوطيد علاقات التعاون ودعمها.
وقالت بوعليان ان المشاركة تهدف الى تعريف بثقافات الشعوب العربية لاسيما ثقافات دولة الكويت واختيارها عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2016.
وافادت بان (كونا) تشارك بالعديد من الاصدارات منها اصدارات دورية ربع سنوية مثل (دريشة) و(كونا الصغير) واصدارات خاصة بدولة الكويت بمناسبة اختيارها عاصمة الثقافة الاسلامية اضافة الى كتاب عقد من الانجازات لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
بدوره اكد رئيس قسم التخطيط بهيئة الفتوى والتشريع هشام نصرالله الاثر الايجابي للمشاركة في مثل هذه المناسبات بتعريف الزوار والمهتمين في مجال القانون باهمية الفتوى والتشريع والاصدارات القانونية المختلفة.
وذكر نصر الله ان الفتوى والتشريع في دولة الكويت انشئت بمرسوم اميري وتعتبر مرجعا رئيسا للقانون في الدولة وتضم مجموعة من القطاعات مثل قطاع التظلمات والفتوى والتشريع والتحكيم والقضايا الخارجية والمكتب الفني.
واوضح ان الفتوى والتشريع لديها اهتمام كبير بنشر الثقافة القانونية لجميع المهتمين بمجال القانون معربا عن تطلعه الى تحقيق هذه المشاركة هدفها باتاحة المعلومات اللازمة لزورا المعرض.
من جانبه اشاد نائب الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات العامة رائد الغانم بالتعاون الاقتصادي القائم بين الكويت ومصر معربا عن تطلعه الى ان يشمل الاستثمار بين البلدين التجارة والصناعة والمجالات كافة.
وأوضح الغانم أن الهدف من المشاركة في المعرض هو الالتقاء بين الشركات والافراد وابرام العقود باعتبار ذلك مكسبا للجانبين مثنيا على التعاون القائم مع المسؤولين المصريين الامر الذي يعكس طيب العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وكانت فعاليات الأسبوع الكويتي العاشر في مصر قد انطلقت الاول من امس الثلاثاء بمشاركة 80 جهة كويتية ومصرية تمثل القطاعين العام والخاص وغيرهما بما يسهم في دفع وتعزيز العلاقات الكويتية - المصرية لاسيما في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية.