بلغ لاعبو منتخب الكويت الوطني لرياضة (كيك بوكسينغ) اليوم الأربعاء مراحل متقدمة ونهائية من منافسات البطولة العربية التاسعة المقامة في العاصمة الأردنية بمشاركة تسع دول.
وتمكن لاعبو المنتخب رجالا وسيدات من حصد ثلاث ميداليات برونزية والتأهل إلى نهائيين في أساليب وفئات وأوزان متنوعة حتى منافسات اليوم الثاني من البطولة التي تختتم بعد غد الجمعة.
وأوضح نائب رئيس اللجنة الكويتية للعبة رئيس وفد الكويت إلى الأردن عبد العزيز الفداغ في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن المنتخب الكويتي المكون من أربعة لاعبين ولاعبة واحدة يشارك في أساليب البطولة الثلاثة وهي (فول كونتاكت) و(سيمي كونتاكت) و(كي.ون) بأوزان مختلفة.
وأضاف الفداغ أن اللاعب عبدالعزيز مراد تمكن من بلوغ نهائيين مختلفين بعد تغلبه على منافسيه من مصر في قسم (فول كونتاكت) و(كي.ون) لوزن 67 كيلوغراما "ضامنا على أقل تقدير ميداليتين فضيتين ولكن الطموح يصبو نحو الذهبية".
وذكر أن اللاعب محمد الميع بلغ الدور قبل النهائي لمنافسات قسم (فول كونتاكت) لوزن 57 كيلوغراما بعد فوزه على منافسه اليمني حيث خاض مباراة تحديد المركز الثالث ضد لاعب من الجزائر وحصد الميدالية البرونزية الأولى للمنتخب.
وبين أن اللاعبين يوسف الموسى وعبد الهادي العجيل "لم يحالفهما الحظ" في منافسات (فول كونتاكت) و(كي.ون) لوزني 60 و 75 كيلوغراما في هذه المنافسات لكنهما حصلا على المركز الثالث والميدالية البرونزية.
وفيما يخص منافسات السيدات قال الفداغ إن الوفد يضم لاعبة واحدة ستشارك في أساليب البطولة الثلاثة وهي همايل الياقوت مشيرا إلى أنها ستخوض ابتداء من غد الخميس المنافسات النهائية ضد لاعبات من دول عربية عدة.
وأعرب عن الأمل بأن يرتفع عدد الميداليات المحققة حتى اليوم الختامي للبطولة إلى ست مؤكدا ثقته بمستوى اللاعبين وحرصهم على إجراء التمارين بجدية من أجل رفع اسم وعلم الكويت عاليا في هذا المحفل العربي.
ولفت الفداغ إلى أن إيقاف النشاط الرياضي في الكويت أثر على إعداد اللاعبين وتهيئتهم للمشاركة في البطولة موضحا أن "ظروف الإيقاف" أدت إلى تقليص عدد لاعبي الوفد من 18 إلى خمسة فقط.
وبين في هذا الصدد أهمية تلقي لعبة (كيك بوكسينغ) الدعم من الجهات الرياضية المعنية في الكويت وتوفير الرعاية اللازمة للاعبين مشيرا إلى أنهم يتمتعون "بمستويات مميزة استطاعوا من خلالها تحقيق نتائج لافتة على المستويين العربي والآسيوي".
وأشار الى أن المنتخب الكويتي استطاع في آخر مشاركة آسيوية له عام 2015 بالهند تحقيق 11 ميدالية متنوعة منها أربع ذهبيات ليعتلي المركز السادس في الترتيب العام للمنافسات خلف منتخبات آسيوية عريقة في هذه الرياضة "وهو ما يؤكد تميز اللاعب الكويتي وتفوقه".
ويضم وفد الكويت إلى جانب الفداغ واللاعبين الخمسة كلا من المدرب صالح القبندي والحكمين جاسم مال الله وعاطف الرفاعي.
يذكر أن أسلوب (فول كونتاكت) من رياضة (كيك بوكسينغ) يعني الالتحام الكامل ويسمح فيها للاعب بالركل واللكم بقوة وإسقاط الخصم بالضربة القاضية في حين ان اسلوب (كي ون) له نفس قوانين (فول كونتاكت) يضاف إليها الضرب على الفخذين وضربة الركبة واللكمة الخلفية.
أما فيما يختص بأسلوب (سيمي كونتاكت) أو الالتحام شبه الكامل فيسمح فيه بالركل من فوق الحزام إلى الأعلى وكذلك ركلة الكنس واللكمة المطرقة وضرب بحافتي اليدين من دون استخدام القوة الفائقة بهدف إسقاط الخصم بالضربة القاضية سواء بالركل أو اللكم ولكن تعتمد على نظام النقطة الواحدة.
ويشارك في البطولة منتخبات الجزائر وليبيا ومصر وفلسطين والإمارات والبحرين واليمن والكويت إلى جانب البلد المضيف الأردن.