أفتتحت اليوم الاربعاء فعاليات المؤتمر الدولي (النباتات البرية والطبية والمعارف الاسلامية وصون النبات في قطر والخليج : منهج بيني التخصصات) بمشاركة نخبة من العلماء المرموقين من داخل قطر وخارجها.
وقال عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر الدكتور راشد الكواري في كلمته ان المؤتمر يجمع بين علماء ينتمون الى مجالات علمية مختلفة قلما يجتمعون في مؤتمر واحد.
واضاف الكواري ان المؤتمر يضم علماء في الطب والصيدلة والكيمياء والاحياء والنبات جنبا الى جنب مع علماء في التاريخ والآثار واللغات والانثروبولوجيا والثقافة الاسلامية "مما يبشر بمؤتمر فريد يجعلنا نتطلع الى نتائج مثمرة تعيد الامل لملايين المرضى في الحصول على دواء آمن ورخيص مكتوب عليه (صنع في قطر)".
واشار الى ان النباتات البرية كان منذ بدء الخليقة مصدرا لا ينضب لغذاء الانسان والحيوان وسرعان ما تم التعرف على الفوائد الدوائية لهذه النباتات البرية وباتت لدي الكثيرين المصدر الاساسي للدواء كما يتضح من دراسة الممارسات الطبية التقليدية لدى اكثر الشعوب.
ويهدف المؤتمر الذي ينظمه مركز (العلوم الانسانية والاجتماعية) بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر بالاشتراك مع حديقة القرآن النباتية عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الى القاء الضوء على استخدام النباتات الطبية في التراث العربي والاسلامي.
كما يهدف الى القاء الضوء على الامكانيات المستقبلية الهائلة لهذه النباتات من اجل انتاج ادوية آمنة واغذية صحية ضمن مشاريع تنموية مستدامة تساهم في تقليص الاعتماد على الاستيراد من الخارج.
ويشارك في المؤتمر نخبة من العلماء من داخل قطر وخارجها بأبحاث مبتكرة حول الامكانيات الهائلة لكثير من هذه النباتات في علاج عدد من الامراض الخطيرة والشائعة.