انطلقت فعاليات المؤتمر الخليجي الخامس للتراث والتاريخ الشفهي في العاصمة الاماراتية ابوظبي بمشاركة عدد من الاكاديميين والباحثين والخبراء في الجامعات الخليجية والمؤسسات التعليمية والجهات المعنية بالتراث والتاريخ من ضمنهم الباحثة الكويتية بزة الباطني.
واكد مدير عام دائرة الثقافة والسياحة في ابوظبي سيف غباش في كلمته التي القاها في افتتاح المؤتمر الذي يقام تحت عنوان (التربية الاخلاقية تراث خليجي اصيل) اهمية التربية الاخلاقية وموقعها في سلم القيم والاولويات لبناء الاجيال الذين هم عدة الحاضر وامل المستقبل.
وقال غباش "نتطلع ان يكون لنا منهاج خليجي موحد في مادة التربية الاخلاقية وغيرها من المواد الدراسية التي تعد ابناءنا للغد وللمستقبل الزاهر ويحدونا الامل بمؤسساتنا الثقافية والتربوية التي تشكل الاطار المشترك لجهدنا الخليجي في تحقيق كل هذه الاهداف والغايات".
واضاف "ان اقامة المؤتمر في الامارات يعزز الجهود التي تبذلها دائرة الثقافة والسياحة من اجل بناء شراكة خليجية واعدة على صعيد الثقافة والتراث وتوظيف كل ما تكنه من حب صادق للاشقاء في دول الخليج العربية لابراز مكانة التراث ودوره المهم في ترسيخ وتعزيز لحمتنا التراثية وهويتنا الوطنية والانسانية".
وتضمن برنامج اليوم الاول للمؤتمر العديد من جلسات العمل التي تبحث تجارب وقضايا مختلفة في التربية الاخلاقية واهميتها تحت عنوان (اضاءات على التربية الاخلاقية الخليجية).
وتطرقت الباحثة الكويتية الباطني خلال ورقة عمل تقدمت بها في المؤتمر وحملت عنوان (التربية الاخلاقية في الحكاية الشعبية) الى مفهوم التربية من خلال الحكايات الشعبية كاسلوب من الاساليب التي مارسها الاجداد في غرس القيم الاخلاقية في نفوس الاطفال باسلوب شيق وممتع.
واضافت ان الحكاية الشعبية تعد من ابسط الوسائل لتعريف الطفل بالصفات الاخلاقية المحمودة والحفاظ عليها الى جانب المامه بالصفات المذمومة وضرورة اجتنابها.