أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على تباين لأسباب متشعبة جاء في مقدمتها عمليات جني أرباح من المتعاملين لتحقيق الربحية من الأسهم القيادية وتوجيه جزء من سيولتها نحو الأسهم الصغيرة التي وقعت تحت وطأة الضغوطات البيعية.
وكان لافتا في منوال الحركة زيادة المضاربات على كثير من الشركات الكبيرة وسط ارتفاع ملحوظ في محصلة القيمة النقدية مقارنة مع جلسة أمس لتحظى شركات مكون المؤشر (كويت 15) بنصيب كبير منها بسبب البيع على أسهم متعددة منها (زين) و(الصناعات) و(أجيليتي) و(الوطني) الذي طلب بالحد الأعلى.
وبدا من منهجية المتعاملين لاسيما المحافظ المالية أن أوامرهم كانت باتجاه أسهم بعض الشركات التابعة للمجموعات الكبيرة ولكن بصورة منفردة كما الحال في أسهم مجموعتي (الاستثمارات الوطنية) و(المدينة) وزادت حركة هذه الأوامر بصورة تدريجية في الساعة الأخيرة من عمر الجلسة.
وكان واضحا في أوامر منتصف الجلسة أن أكثر من شركة شهدت تعديلا في مستوياتها السعرية لتمتد هذه الوتيرة إلى فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) ما ساهم في تحويل المؤشر السعري العام من اللون الأحمر إلى الأخضر في حين أنهى كل من المؤشرين الوزني و(كويت 15) الجلسة في المنطقة الحمراء.
وشهدت الجلسة استهداف الأسهم المصرفية التي كانت في مقدمة اهتمامات المتعاملين لاسميا المحافظ المالية والأفراد من خلال عمليات جني الأرباح التي طالت أكثر من مصرف كما كانت بعض الشركات الخدماتية و العقارية في مرمى التجميع.
ومن المتوقع أن تشهد الجلسة الختامية يوم غد الأربعاء استمرار وتيرة الضغوطات مع عدم الولوج في أي أوامر شرائية إلا في نطاقات محدودة من أجل توفير السيولة لما بعد الاجازة الأسبوعية وفق نظرية العرض والطلب.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا عن اجتماع مجلس إدارة شركة (جي اف اتش ) في 25 سبتمبر الحالي للاطلاع على استراتيجية البنك وخطة العمل والسياسات الداخلية والموافقة عليها علاوة على استبدال ممثل في مجلس إدارة شركة (زين) وموافقة هيئة أسواق المال لشركة (الامان) على شراء أو بيع 10 في المئة من أسهمها.
واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية لصالح إدارة التنفيذ بوزارة العدل إضافة إلى إفصاح من (المجموعة التعليمية القابضة) بشأن تداول غير إعتيادي وافصاح من شركة (مركز سلطان) بخصوص بعض المعلومات الجوهرية.
وتابع هؤلاء افصاح عن تداول غير إعتيادي على سهم شركة (أبيار) علاوة على ايضاح من شركات (صكوك القابضة) و(نور للاستثمار المالي) و (مجموعة الصناعات الوطنية) وشركة (آن) ديجتال سرفيس القابضة بشأن التداولات غير الإعتيادية.
واهتم بعض المتعاملين أيضا بالتعقيب عن الخبر الخاص بشأن تعين هيئة الاستثمار مستشارا عالميا لدراسة اندماج (بيتك) و(الأهلي) علاوة على إعادة التداول في أسهم شركة (بيتك) اعتبارا من يوم غد الأربعاء والتعقيب على معلومات عن تحالف استثماري سعودي يعرض شراء شركة عارف الكويتية بديونها.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في مقدمة الارتفاعات فكانت تدور حول (مدار) و(عربية ع) و(صناعات) و(وطنية م ب) و (التعمير) أما الاكثر تداولا فكانت (صناعات) و(التجارية) و(ابيار) و(اعيان) و(التعمير). واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (وثاق) و(العقارية) و(متحدة) و(تجارة) و(المدينة) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 54 شركة وانخفاض أسهم 47 شركة في حين كانت هناك 23 شركة ثابتة من إجمالي 124 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر29 مليون سهم تمت عبر 1115 صفقة نقدية بقيمة نحو 7ر14 مليون دينار (نحو 06ر48 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا 4ر2 نقطة ليبلغ مستوى 8ر6892 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7ر25 مليون دينار (نحو 03ر84 مليون دولار) من خلال 3ر166 مليون سهم تمت عبر 4715 صفقة نقدية.