نفت مصادر رسمية أمس السبت عزم الاردن المشاركة في حرب برية يعد لها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ونقلت صحيفة (الغد) في عددها أمس عن “مصادر رسمية” لم تحددها تاكيد الاردن ان “الحديث الدائر عن دخول الاردن في حرب برية غير صحيح” وان “اي اردني لن يرى الجيش العربي (الاردني) في ساحات العراق او سورية”.
وبحسب الصحيفة تحسم التصريحات جدلا في الشارع الاردني حول مشاركة الاردن في حرب برية استنادا لتصريحات لمنسق عمليات التحالف الدولي الجنرال جون الن اخيرا قال فيها ان “هجوما على الارض سيبدأ قريبا ضد (داعش) تقوده القوات العراقية باسناد من دول التحالف لتحرير مدينة الموصل”.
وفيما يتعلق بتصريحات رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن خلال زيارة الى بغداد الاربعاء الماضي قال فيها ان “الاردن العضو في التحالف الدولي ضد (داعش) سيقوم “بكل شيء لهزيمة التنظيم” اوضحت المصادر الرسمية الاردنية ان تصريحات الزبن “لا تعني باي حال من الاحوال دخول الاردن في حرب برية”.
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما طلب من الكونغرس الاربعاء الماضي تفويضا تشريعيا لمدة ثلاثة اعوام لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) حتى في مناطق لا تنحصر في العراق وسوريا.
من جهة أخرى، اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أمس الأول ان مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية استولوا على بلدة البغدادي المجاورة لقاعدة جوية تقوم القوات الاميركية فيها بتدريب القوات العراقية.
وجاء سقوط البلدة الذي قال البنتاغون انه نكسة صغيرة، بينما شن جهاديو التنظيم هجوما شارك فيه انتحاريون على قاعدة الاسد الجوية المجاورة للمدينة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في مؤتمر صحافي “بتقديرنا انهم (الجهاديون) يسيطرون حاليا على البغدادي”، موضحا ان تنظيم الدولة الاسلامية استولى على البلدة “في الايام الماضية».
وتقع البغدادي في محافظة الانبار على بعد نحو ثمانية كيلومترات عن قاعدة الاسد الجوية التي يتمركز فيها 300 من جنود مشاة البحرية الاميركية لمساعدة قوات الحكومة العراقية.
وقال مسؤولون ان الجنود العراقيين تمكنوا من صد الهجوم على القاعدة الجمعة.
وكانت قيادة التحالف ومصادر عراقية ذكرت ان القوات العراقية والتحالف الدولي احبطا الجمعة هجوما لتنظيم الدولة الاسلامية على قاعدة الاسد الجوية في غرب العراق.