أثبتت تجربة أجرتها الشرطة في ولاية كاليفورنيا أن معظم السائقين لا يقرؤون اللافتات الموجودة على الطرقات ولا يكترثون لما هو مكتوب فيها، بعد أن تنكر 4 من رجال الشرطة بزي متشردين وحمل كل منهم لافتة يقول فيها إنه ليس مشرداً بل يحاول ضبط المخالفات المرورية على الشارع.

ولجأت شرطة ضاحية سان برناردينو لهذه الطريقة المبتكرة التي أثبتت فعاليتها على أحد الطرقات السريعة في كاليفورنيا. وحمل كل شرطي لوحه كرتونية كتب عليها بخط اليد: "أنا لست مشرداً، بل أنا من شرطة سان برناردينو وأترصد مخالفات حزام الأمان والهاتف المحمول".

والمدهش في الأمر أن هذه الطريقة أثبتت فعالية كبيرة، حيث أوقف رجال الشرطة المتنكرون 50 سيارة مخالفة، ارتكب أصحابها العديد من المخالفات من بينها 33 حالة استخدام للهواتف المحمولة و15 مخالفة عدم وضع حزام الأمان، في حين احتجزت 5 سيارات لقيادة أصحابها دون رخصة أو برخصة منتهية الصلاحية بحسب صحيفة نيويورك دايلي نيوز الامريكية.

وقال متحدث باسم شرطة سان برناردينو: "توجه رجال الشرطة المتنكرين إلى العديد من السيارت المتوقفة على الإشارة الحمراء، ولم يلاحظ العديد من سائقي هذه السيارت ما هو مكتوب على اللافتات نظراً لانشغالهم بهواتفهم المحمولة".

وأضاف بيان الشرطة "يمكن لمحادثتك الهاتفية أو رسائلك النصية أن تنتظر إلى وقت لاحق، وهي لا تستحق أن تخاطر بحياتك وحياة الآخرين على الطريق".