أقدم داعش على تفجير دير عراقي يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الرابع ميلادي، وفق ما نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية ، نقلاً عن صور تداولها مقربون من التنظيم وأنصاره الخميس.

وأكدت الصور والتعليقات تفجير التنظيم دير مار بهنام ، في منطقة بيت خدادة، الواقع على بعد 30 كيلومتراً تقريباً جنوب شرق مدينة الموصل.
وكان الدير نفسه الذي وقع في قبضة التنظيم مع بداية الهجوم الواسع لداعش على الموصل في يونيو(حزيران) 2014، وتعرض لحملة تشويه كبيرة منذ الأيام الأولى لسيطرة داعش على المنطقة، بعد مبادرة التنظيم إلى هدم الصلبان والعلامات والايقونات المسيحية خارج الدير وفوقه.

كنز معماري وعلمي
ورغم قول الصحيفة إنه يصعب عليها تأكيد تاريخ التفجير بدقة، إلا أن المؤيدين للتنظيم قالوا إنه كان في الأيام القليلة الماضية، في إطار حملة تهدف إلى منع "إعادة كتابة تاريخ المنطقة".

يُذكر أن الدير يُعدّ من أبرز معالم الثقافة السريانية في المنطقة، بمكتبته التي تعد أكبر وأهم مكتبة في شمال العراق على امتداد تاريخه بما تضمه من وثائق ومخطوطات وكتب نادرة وفريدة، تعود إلى أقدم العصور، فضلاً عن قيمته المعمارية، ما جعله عرضة على مدار تاريخه لهجمات كثيرة مدمرة، أشهرها الحملة التي قادها نادر شاه الإيراني على المنطقة بين 1743 و 1790.