رفعت السعودية إنتاجها من النفط الخام إلى مستوى قياسي في (يونيو) الماضي لتعيد التأكيد على استراتيجيتها الرامية للدفاع عن الحصة السوقية وتلبي زيادة في الطلب العالمي والمحلي. وضخت السعودية 10.56 مليون برميل يوميا من النفط الشهر الماضي بزيادة 231 ألف برميل يوميا عن (مايو) بحسب أرقام رسمية أصدرتها أوبك أمس.
وزادت السعودية إنتاجها زيادة مطردة في الأشهر القليلة الماضية. وفاقت بيانات (يونيو) مستويات الذروة المسجلة في الفترة الأخيرة وفقا لسجلات ترجع إلى أوائل الثمانينيات. ووفقا لـ»رويترز»، تسلط زيادة الإنتاج الضوء على عزم السعودية الدفاع عن حصتها السوقية في مواجهة المنتجين مرتفعي التكلفة مثل منتجي النفط الصخري الأميركيين ومصادر الإمدادات المنافسة الأخرى.
وتبرز زيادة الإنتاج أيضا النمو القوي في الطلب العالمي وزيادة إمدادات الخام إلى مصافي التكرير ومحطات الكهرباء المحلية خلال الصيف عندما يتنامى استخدام مكيفات الهواء مع قيام المملكة بشحن المزيد من المنتجات النفطية. وعلى سبيل المثال زادت كمية الخام المستخدمة في توليد الكهرباء العام الماضي من نحو 350 ألف برميل يوميا في (مارس) الماضي إلى نحو 830 ألف برميل يوميا في (يونيو) بحسب مبادرة البيانات النفطية المشتركة.
وعالجت مصافي التكرير المحلية 1.852 مليون برميل يوميا في (أبريل) 2014 لكن في نفس الشهر من العام الحالي ارتفعت تلك الكمية إلى 2.224 مليون برميل يوميا حسبما تظهره بيانات المبادرة. وعلاوة على ذلك بلغت شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف) وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسينوبك الصينية طاقتها التكريرية الكاملة البالغة 400 ألف برميل يوميا في أواخر (يونيو).
وصدرت السعودية 7.737 مليون برميل يوميا في (أبريل) وهو أحدث شهر تتوافر فيه مثل تلك البيانات. كان إنتاج (مارس) أعلى من ذلك بقليل إذ بلغ 7.898 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى في نحو عشر سنوات. وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي قد قال إنه من المرجح أن يظل الإنتاج السعودي قرب عشرة ملايين برميل يوميا مبديا تفاؤله بشأن توقعات الطلب الآسيوي على النفط.
وقال النعيمي إنه يتوقع تسارع الطلب على النفط في النصف الثاني من 2015 مع تراجع المعروض. وقالت أوبك اليوم إنها تتوقع نمو الطلب على خامها 860 ألف برميل يوميا في 2016 إلى 30.07 مليون برميل يوميا. لكنها خفضت تقديراتها للطلب على خامها هذا العام بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 29.21 مليون برميل يوميا.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري بحسب «رويترز» إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 1.34 مليون برميل يوميا في 2016، ارتفاعا من نمو نسبته 1.28 مليون برميل يوميا هذا العام. وأضافت أن نمو الطلب العالمي على النفط قد يفوق أي زيادة في المعروض من خارج أوبك وأنواع النفط الخفيفة الفائقة الجودة مثل المكثفات، بما يزيد من الطلب على خام أوبك.
وقال مختصون اقتصاديون لدى أوبك في التقرير:»سيعني ذلك ضمنا تحسنا باتجاه سوق أكثر توازنا». وتقبع أسعار النفط حاليا قرب نصف مستوياتها قبل عام، إذ بلغ سعر القياس العالمي مزيج برنت 57.70 دولار للبرميل، انخفاضا من ذروته فوق 115 دولارا في (يونيو) 2014.
ويضغط انخفاض الأسعار على منتجي النفط ذوي التكلفة العالية، وتسبب في انخفاض حاد في عدد منصات التنقيب عن النفط، خصوصا في أميركا الشمالية. وذكرت أوبك أنه من المتوقع أن ينمو معروض النفط من المنتجين غير الأعضاء في المنظمة بواقع 300 ألف برميل يوميا فقط، في 2016 بانخفاض حاد عن نمو قدره 860 ألف برميل يوميا هذا العام.