اعتبر وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق اليوم الجمعة ان التزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بخفض انتاج النفط تاريخي وغير مسبوق.
واعرب المرزوق في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الانتاج النفط ان مدى التزام الدول المعنية يدعو الى الارتياح لأنه سجل سابقة مقارنة بتجارب خفض الانتاج السابقة والتي حققت نجاحا لم يتجاوز نسبة 60 بالمئة.
واوضح ان معدلات الالتزام بخفض الانتاج حاليا "جيدة وتبعث على الامل حيث بلغت 106 بالمئة لدى الدول الاعضاء في اوبك و80 بالمئة من قبل الدول خارج اطار أوبك".
واضاف ان زيارته لمدينة سانت بطرسبورغ تأتي للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض الانتاج التي تترأسها دولة الكويت والمقرر عقده يوم الاثنين المقبل في 24 يوليو الجاري.
وقال ان اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة المراقبة ستعقد اجتماعات خلال اليومين القادمين لمراجعة تقارير خفض الانتاج التي تم اعدادها من قبل اللجنة المذكورة وسكرتارية منظمة (اوبك) عن شهر يونيو الماضي.
وأشار الى ان هذه الاجتماعات تتميز عن سابقاتها بدراسة اوضاع الدول التي لا يزال خفض الانتاج لديها اقل من المطلوب او الدول التي لم تكن تملك سقفا للانتاج مثل نيجيريا وليبيا.
وذكر ان اللجنة ترغب في الاطلاع على خطط هذه الدول بخصوص حجم الانتاج من اجل مراجعة المعطيات والخروج بالتوصيات الملائمة فيما يتعلق بالانتاج في دول المنظمة وخارجها.
ولفت الى ان زيارته لروسيا ستتطرق ايضا الى الاطلاع على تكنولوجيا انتاج الطاقة النووية المعاصرة للاغراض السلمية تمهيدا لاستكمال الدراسات والبحث التي بدأت بهذا المجال في دولة الكويت.
وعن العلاقات النفطية بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية قال الوزير المرزوق انه لدى دولة الكويت تفاهمات حول التعاون الفني مع بعض الشركات النفطية الروسية وان الجانبين سيواصلان العمل كذلك من اجل التوقيع على اتفاقيات في مجال استيراد الغاز من روسيا.
وكان في استقبال الوزير المرزوق لدى وصوله الى سانت بطرسبورغ سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبد العزيز العدواني وممثلون عن وزارة الطاقة الروسية ومؤسسة (روس اتوم) المعنية بشؤون الطاقة النووية وشركة (غازبروم) العملاقة.
ويضم الوفد الكويتي المرافق للوزير كلا من محافظ دولة الكويت لدى منظمة (اوبك) ومدير البحوث التسويقية هيثم الغيص والعضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر الصالح والممثل الوطني لدولة الكويت لدى منظمة (اوبك) ومدير مكتب الرئيس التنفيذي لشؤون مؤسسة البترول الكويتية محمد الشطي ومدير شؤون مكتب رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية نواف الديحاني.