شدد وزير الخارجية الايطالي أنجلينو ألفانو على ضرورة حصر ادارة المساعي السياسية والمفاوضات لحل الأزمة الليبية في يد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد غسان سلامة مؤكدا دعم روما الكامل لمهمته.
وقال ألفانو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير اليوم الجمعة "اني جددت التعبير عن موقف ايطاليا المعلن ضمن الاتحاد الأوروبي والداعي الى تبسيط المفاوضات أو بالأحرى تبسيط آلية الوساطة حول استقرار ليبيا".
وأضاف أنه في وجود مبعوث دولي خاص هو غسان سلامة ترى ايطاليا لزوم منحه كل القوة والتفرد الكامل بدور الوسيط انطلاقا من الوساطات القائمة والتي يتعين أن تحول اليه ما بلغته مساعيها من نتائج في مختلف الاتجاهات التي نشطت فيها.
وأوضح أنه من شأن نقل هذه النتائج المتحققة على محاور الوساطات المختلفة الى المبعوث الأممي أن تمكنه من استخلاص نتائج العملية السياسية ومن ثم تحقيق انعطافة فعلية بعملية احلال الاستقرار في ليبيا.
وفي سياق متصل قال ألفانو الذي تساند بلاده حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج بطرابلس "ليس لدي في الوقت الراهن برنامج للقيام بزيارة الى ليبيا" تلبية لدعوة وجهها له نائب رئيس حكومة الوفاق الليبية أحمد معتيق لزيارة مدينة بنغازي.